دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، رؤساء 50 دولة إلى منع التصويت في الأمم المتحدة على طلب فلسطيني للتوجه إلى محكمة العدل العليا في لاهاي لإصدار فتوى قانونية حول "ماهية الاحتلال الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية.

وأفادت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، بأنّ "لابيد دعا 50 رئيس دولة إلى منع التصويت في جمعية الأمم المتحدة على رأي محكمة لاهاي"، كما أشار في رسالته إلى أنّ "وضع المنطقة المتنازع عليها سيتم توضيحه في مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين"، معتبرًا أنّ "إحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية مخالف لمبدأ المفاوضات المباشرة التي يدعمها المجتمع الدولي".

وتوقفت المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين منذ نيسان 2014، على خلفية رفض تل أبيب وقف الاستيطان وتملصها من خيار حل الدولتين.

في 11 تشرين الثاني، صوّتت لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمار، لصالح اقتراح فلسطيني يدعو إلى إصدار رأي عاجل من محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بشأن "الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر" للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

بدورها أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، تعليقًا على القرار، إلى أنّ "معنى القرار أن إسرائيل ستحاكم في محكمة العدل الدولية".