أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات استراتيجية للقوات الجوية الروسية والقوات الجوية الصينية قامت بتسيير دوريات مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي.

وأوضحت، في بيان، أنّ "في 30 تشرين الثاني 2022، أجرت القوات الجوية الروسية والقوات الجوية التابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني دورية جوية مشتركة أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. مجموعة جوية تتألف من حاملات صواريخ استراتيجية من طراز "تو-95 إم إٍس" من القوات الجوية الروسية والقاذفات الاستراتيجية من طراز "هونغ-6كا" التابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، قامت بدوريات جوية فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الدوريات الجوية المشتركة بين روسيا والصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ليست موجهة ضد دول ثالثة، مشيرة إلى أنّ مدة رحلة "الطارئرات الاستراتيجية" الروسية كانت حوالي 8 ساعات. تمت مرافقة الطائرة من قبل مقاتلات "سو-30 إس إم" و "سو-35 إس" التابعة لقوات الفضاء الروسية.

وذكرت أن طائرات القوات الجوية الروسية، كجزء من الدوريات مع القوات الجوية لجمهورية الصين الشعبية، هبطت لأول مرة في مطار صيني، وهبطت طائرة صينية على في مطار على أراضي روسيا.

في وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أنّ طائرتين حربيتين صينيتين وست طارئات روسية، دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية (كاديز) دون سابق إنذار يوم الأربعاء، مما دفع القوات الجوية إلى إرسال مقاتلين إلى مكان الحادث، وفق ما نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وأشار إلى أنّ "الطائرات الحربية حلقت عبر منطقة كاديز لكنها لم تنتهك الجو الإقليمي لكوريا الجنوبية".

ولفتت الوكالة، إلى أنّه جاء دخول الطائرات إلى منطقة كاديز في الوقت الذي تضغط فيه كوريا الجنوبية لتعزيز تحالفها مع الولايات المتحدة وسط المنافسة الصينية الأميركية المتصاعدة، مع الحفاظ على معارضتها للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.