أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية ​أورسولا فون دير لايين​، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الى "أننا نقترح إنشاء محكمة خاصة مدعومة من الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم العدوان التي ارتكبتها روسيا في حق أوكرانيا".

ولفت مكتب الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، الى أن "هذا هو بالضبط ما كنا نقترحه منذ فترة طويلة"، مؤكدا أن "روسيا ستدفع ثمن جرائمها والدمار، لا مفر من الأمر".

في هذا السياق، أوضحت وكالة "فرانس برس"، أن "المقترح يواجه عقبات قانونية وسياسية هائلة، تكمن في أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص على "جرائم العدوان" الروسية - غزوها وحربها في أوكرانيا، لأن موسكو ليست من الدول الموقعة لمعاهدة المحكمة".

وذكرت أن "هذه المحكمة يكنها أن تنظر فقط في قضايا محددة تتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتُكبت في أوكرانيا، ولكن حتى مع ذلك، فإن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ورئيس وزرائه ووزير خارجيته يتمتعون بالحصانة من الملاحقة القضائية أثناء توليهم مناصبهم، والسبيل الوحيد لإحالة قضية الحرب التي تشنّها روسيا على المحكمة الجنائية الدولية، هو من خلال قرار ل​مجلس الأمن الدولي​، وهو أمر مستحيل لأن روسيا التي تشغل مقعدا دائما في المجلس، ستستخدم حق الفيتو".