أشار عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب رازي الحاج، بعد لقائه شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى، إلى أنّ "لبنان الحرية هو المنطلق وقد كان محور حديثنا، وكل الاصلاحات التي نطرحها وكذلك الافكار الجديدة سعيا الى تطوير النظام كي يبقى لنا وطن الحرية الذي اسسه اجدادنا على تلك المرتكزات انطلاقا من جبل لبنان".

وردا على سؤال بخصوص جلسات الانتخاب في المجلس النيابي، شدد على أنّ "الدستور واضح في المادة 74 ومن جهتنا نذهب أبعد من موضوع الارقام لانتخاب رئيس، الواجب الدستوري يقضي حضورا واقتراعا وعدم افقاد الجلسات للنصاب وانتخاب رئيس اقله بـ65 صوتا، اننا ندفع بهذا الاتجاه ونتمنى على الكتل لبننة الاستحقاق وعدم انتظار كلمة سر لا من الخارج ولا من غيره".

إلى ذلك، أشار نقيب الصيادلة جو سلم عقب لقائه الشيخ أبي المنى، إلى "أننا اطلعناه على الدور الذي تقوم به النقابة لحماية المريض وتوفير الدواء ومشروع البطاقة الصحية الذي يؤمن الدواء الجيد وبالقدرة المالية للمريض لشرائه، وايضا في مواجهة كل اشكال التهريب من الداخل واموال المرضى التي تذهب الى الخارج والتهريب الى الداخل والدواء المزور الذي يتسبب بتدهور صحة المريض. لقد وضعناه في كل القضايا المتصلة بتلك المسائل والتمسنا بركته ودعمه لكل ما يصب في مصلحة المرضى".

وذكر أنّ "الصيدليات تقوم بدورها لمنع الدواء المزور والمهرب، صحيح هناك عمل اضافي لكننا قطعنا شوطا اساسيا، وعلى السلطة اتخاذ القرار الجريء في منع ادخال الادوية المزورة، وبنفس الوقت تأمين الادوية كي يتاح للمريض عدم التوجه نحو السوق السوداء".

وكشف سلوم "أننا تحدثنا بخصوص الادوية المدعومة لا سيما تلك المتعلقة بالامراض السرطانية والتي يتم تهريبها الى الخارج وحجبها عن مرضى الداخل، فالنظام التتبعي الذي بدأ في بعض المستشفيات يجب استكماله والملاحقة الجدية وتوفير الادوية السرطانية"، مؤكدًا أنّ "الدواء لم يتأثر اليوم بالدولار الجمركي لارتباطه بمؤشر الصحة"، لافتا الى ان "موضوع الاحتكار غير موجود في الصيدليات وانما في امكنة باتت معروفة".

كذلك، استقبل شيخ العقل وفدا ضم نقيب المعلوماتية والتكنولوجيا جورج خويري واعضاء مجلس النقابة ورئيس مجلس امناء النقابة طوني كيروز واعضاء مجلس الامناء، وعرض الوفد قضايا متصلة بالتحول الرقمي واهميته في مكافحة الرشوة والفساد.

ومن زوار شيخ العقل، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك سابقا كيرلس سليم بسترس، يرافقه الدكتور سهيل ابو حلا والمستشار في البنك الدولي منير حمزة.

في وقت لاحق، التقى الشيخ أبي المنى متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك سابقا كيرلس سليم بسترس، الذي أوضح بعد اللقاء "أنني كم كنت معجبا بأفكاره وحكمته وقبوله للآخر وفي النهاية كلنا خلق الله، واكدنا على ضرورة الوحدة الوطنية والاخوّة. وقد قال لنا "المسيحيون يمتازون بالمحبة والمسلمون بالرحمة والموحدون بالاخوة".