أعلن مشروع "تحويل النفايات عن طريق تشجيع إعادة استخدامها وتدويرها" (DAWERR) المموّل من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) عن جولته الثانية من الدعم لثلاث مجموعات جديدة من البلديات لتحسين خدمات إدارة النفايات الصلبة، وبالتالي تحويل نسبٍ كبيرة منها بعيدًا عن المطامر.

البلديات المشاركة: (1) أنصارية، ولوبية، وسكسكية، وصرفند، (2) ورأس المتن، ودير الحرف، وقرطادة، (3) وأنفه، وبشمزين، وفيع، وكفرحزير، بالإضافة إلىمشاريع DAWERR النموذجية الأوّلية في بسكنتا، وبتلون، وشناي/ مجدل بعنا وجزين والقرعون وراشيا الوادي- جنبًا إلى جنب مع مجتمعاتهم وشركائهم (على سبيل المثال، المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاجتماعية وكيانات القطاع الخاص) سيتلقون دعمًا تقنيًا وماليًا وتجاريًا مخصصًا لتصميم وتنفيذ وإدارة أنشطتها.

وفي كلمة لها، اشارت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان ماري إيلين ديفيت، الى انه "منذ عام، أطلقنا شراكات مع سبع بلديات لتعزيز مناهج إدارة النفايات سهلة التطبيق، توازن بين احتياجات المجتمع والبيئة. هذا العام، نبني على هذا الدعم من خلال التعاون مع 11 بلدية جديدة للتشجيع على إدارة أفضللبيئةلبنان مع توفير الدخل الذي تشتد الحاجة إليه لدعم الخدمات البلدية الأساسية الأخرى "

وشهد الحدث أيضًا إطلاق تطبيق RELIST من قبل نضيرة Nadeera، الفريق الفائز فيDAWERR Clearinghouse، وهو برنامج يتحدّى الشركات الناشئة المبتكرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير منصّة رقمية للتجارة الإلكترونية للمواد القابلة لإعادة التدوير المفروزة عند المصدر. تطبيق RELIST هو عبارة عن سوقٍعلى الإنترنت للمواد القابلة لإعادة التدوير يتيح للمستخدمين الشراء والبيع مباشرة بدون وسيط؛ كما حضرت الحدث الشركات الناشئة الفائزة في مسابقةDAWERR Ideathon لعامي 2021 و2022 اللتين أقامهما المشروعوالمتمثلة في "Reconcrete" و"LU Biochar" و"RBNTech" و"Pulp" و"Eplastr" التي عرضت نماذجها الأولية وأفكارها الفائزة في هذا الحدث. وقد أتاحت مسابقةDAWERR Ideathonلرواد ورائدات الأعمال الشباب والشركات الناشئة فرصة المنافسة في معسكرات تدريبية وبرامج احتضان لتطوير وتقديم حلولٍ مبتكرة لإدارة النفايات الصلبة.