أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي، أنّ "تمركز قوات أميركية في سوريا وتهريبها للنفط والحبوب من سوريا هو غير قانوني، كما أن الهجوم الصاروخي الأميركي على سوريا غير قانوني".

وجاء تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ردا على تقارير بأن "القوات الأميركية أرسلت أمس الخميس 54 ناقلة نفط محملة بالنفط من شمال شرق سوريا إلى قواعدها في شمال العراق، في أحدث شحنة من النفط السوري المسروق يتم تسليمها"، وفقا لما ورد على موقع وزارة الخارجية الصينية.

وشدد تشاو ليجيان، على أنّه "لاحظت التقارير ذات الصلة، وورد أن بعض السوريين قالوا إن ما فعلته القوات الأميركية يجعلهم يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة في الشتاء".

كما استشهد ليجيان ببيانات رسمية من الحكومة السورية، تفيد بأن أنشطة التهريب الأمريكية بين عامي 2011 والنصف الأول من عام 2022 كلفت سوريا أكثر من 100 مليار دولار من الخسائر.

وأوضح أن "أميركا تواصل انتهاك القوانين والقواعد الدولية، ومع ذلك تزعم أنها نصيرة لما تسميه "النظام الدولي القائم على القواعد"، مشيرًا إلى أنه "عندما تتحدث الولايات المتحدة عن "القواعد"، فإنها غالبا ما تحاول فقط إيجاد ذريعة لخدمة مصلحتها وإدامة هيمنتها".

وفي شهر آب الماضي، أعلنت السلطات السورية خسائرها في قطاع النفط والغاز جراء ممارسات القوات الأميركية والقوات الحليفة لها، والبالغة 107.1 مليارات دولار.