أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، أن "فريقه السياسي سيحضر جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل، لأنه يؤمن أن تسيير أمور الدولة والمرافق العامة التي تعنى بالمباشر بحياة الناس بكل تفرعاتها، واجب وطني أساسي لا يمكن التخلي عنه".

وقال، "بعيداً عن كل التفسيرات الدستورية وغير الدستورية التي من شأنها ربما عرقلة الأمور، فالتأويلات لا تنفع الوطن، نحن نحتاج إلى العمل وإلى تضافر كل الجهود للتسهيل والوحدة، لا للتعقيد والعرقلة والتنافر".

وأضاف: "نحن ماضون في تنفيذ ما وضعناه من خطط واستراتيجيات لوزارة الزراعة، ولن يوقفنا أي معرقل أو معطل، وسنحاسب أي مرتكب، لأن اللعب بالأمن الغذائي هو خيانة وطنية بامتياز".

جاء ذلك خلال رعايته افتتاح "يوم المونة" في باحة قلعة بعلبك الأثرية، وقال: " للوطن الذي يشبهنا حد الإنصهار، للوطن الذي نحمله صلاة وممارسة في الوطنية الشفافة، للوطن الذي يتنفس حب بعلبك شهقات حرمان مستمر، من بعلبك وقلعتها العصية على هستيريا التاريخ ونسيان الجغرافيا، من بعلبك اهراءات روما وقمح الوطن الوطني الخالص ومصنع رجاله، في يوم المونة اللبناني أرحب بكم في رحاب القلعة التي تجمعنا في سبيل العمل المشترك التعاوني كقطاعات حيوية وفق منطق الشراكة بين كافه القطاعات، خصوصا العام منها والخاص".

ورأى أن "يوم المونة الذي ينطلق اليوم من بعلبك، ليكون في الأيام القادمة في المناطق اللبنانية، إنما هو رسالة للداخل والخارج، وللتأكيد على إمكانياتنا كعمل تعاوني، في المشاركة في نهضة اقتصادية منطلقاتها زراعية وصناعية واقتصادية".

واعتبر أن "مركزية التعاونيات في القطاع الزراعي أساسية، ونريدها فاعلة أكثر لتكون الضابط للعلاقة بين المزارعين والمستهلك اللبناني، ونريد أيضاً انتاجا لبنانيا ينافس في الأسواق الخارجية".