رأى رئيس كتلة نوّاب "​الكتائب​" النّائب ​سامي الجميل​، أن "رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه برّي​ يسير بمنطق التوافق على حساب الديمقراطية، فقد فسّر الدستور باستحالة الانتخاب الا بالتوافق بمجرد الاشتراط بنصاب الثلثين في الدورتين وبالتالي العملية الانتخابية لم يعد لها لزوم، من هنا اصرينا على تطبيق الدستور بحرفيته".

وأشار في حديث عبر إذاعة "​صوت لبنان​"، الى أن "هذه ليست روحية النظام الديمقراطي، اي وضع الديمقراطية على الرف لإبرام تسوية على الرئاسة والحكومة وكل الملفات، وباتت كل الحياة السياسية تسير بهذا الشكل وهذا يؤمن استمرارية المنظومة وعرّابها "حزب الله" أي الناخب الأكبر في المجلس مع حلفائه".

ولفت الجميل الى أن "للأسف خرجنا عن الانتخابات ودخلنا في المنطق التوافقي، أي توافق القوى على الرئيس الجديد وبالتالي طار المفهوم الديمقراطي للانتخابات، المزعج ان السير بالمنطق التوافقي يعني الدخول بمنطق عدم المحاسبة وعدم وجود موالاة ومعارضة وعندها ستضيع المسؤوليات".

واعتبر أن "حزب الله" يريد رئيسا يسير بمنطق ان سيادة لبنان مشروطة أو محدودة بوجود قوته المسلّحة اسمها التي تسلّمت جزءا من هذه السيادة، نحن نعتبر ان السيادة يجب ان تكون مطلقة على عكس ما يعتبرها الرئيس السابق ميشال عون او "حزب الله".

وأكد أن "ما يحصل في المجلس هو عملية اعلامية لأن الدستور يجبر الرئيس على الدعوة الى الجلسات لكن هذه الجلسات لن تفرز رئيسًا بالشكل الذي يحصل و الطريقة الوحيدة للوصول الى نتيجة هي تطبيق الدستور وتطبيق المادة 49 ونصاب الـ65 صوتًا في الدورة الثانية".