كشفت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء، أن مسؤولين أميركيين منعوا دبلوماسيين روسا من زيارة قبور جنود من الاتحاد السوفيتي في مقبرة بقاعدة عسكرية في ​ألاسكا​.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن، عبر تطبيق تيليغرام في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن مجموعة من الدبلوماسيين الروس زاروا مدينة أنكوردج يومي الجمعة والسبت.

ونقلت تاس عن الدبلوماسية الروسية ناديجدا شوموفا قولها "لسوء الحظ، لم تسمح السلطات الأمريكية المحلية، دون تفسير، لدبلوماسيي السفارة بزيارة مقبرة فورت ريتشاردسون الوطنية وتقديم التحية للطيارين والبحارة السوفييت الذين لقوا حتفهم في ألاسكا بين عامي 1942 و1945".

وأضافت أن "محاولات الوصول إلى النصب التذكاري عبر وزارة الخارجية باءت بالفشل وتم تجاهل المذكرة الدبلوماسية للسفارة (الروسية) في هذا الصدد".

لم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب للتعليق أرسل بالبريد الإلكتروني خارج ساعات العمل الرسمية.

ويتعين الحصول على تصريح لدخول المقبرة في منشأة فورت ريتشاردسون التابعة للجيش الأميركي، وفقا لموقع المقبرة على الإنترنت.

وقالت السفارة على تويتر إن دبلوماسيين روسا زاروا المقبرة في الماضي.

وذكرت تاس أن تسعة طيارين وجنديين مدفونون في المقبرة. ولقوا حتفهم في أثناء تحليقهم بطائرات من الولايات المتحدة إلى الاتحاد السوفيتي في إطار برنامج الإعارة والتأجير خلال الحرب العالمية الثانية.

والبرنامج كان جهدا بدأ قبل انضمام الولايات المتحدة إلى الحرب لتزويد الحلفاء بالمواد التي تعتبر حيوية للدفاع عن الولايات المتحدة.