رأى رئيس حزب "الكتائب" ​سامي الجميل​، أن "لبنان والشعب اللبناني رهينة بيد من يحاول فرض مشيئته على جميع اللبنانيين، و"حزب الله" عقيدته غير لبنانبة وتمويله غير لبناني وقراره غير لبناني"، معتبرا أن "​ايران​ عبر "حزب الله" وضعت يدها على القرار اللبناني".

واشار في حديث عبر قناة الـ "LBC"، الى ان "سبق وتحاورنا مع "حزب الله"، والإجتماعات حصلت في العلن لذلك عندما نريد التحاور مع الحزب لا احراج لدينا بأن يكون الحوار في العلن، ونحن مقتنعون بأن "حزب الله" ليس في وارد حوار جدي".

ولفت الى أن "حزب الله" يحاول ان يسرّب عن الحوار مع بعض الأفرقاء بدءًا من بكركي مرورا بميشال معوض او "القوات" وكأن هناك استراتيجية في هذا الاتجاه، الحوار يجب ألا يخضع لشروط، ونحن بحالة مواجهة أردنا ألّا تكون إلا سياسية لأنه أي مواجهة من نوع آخر تجر البلد الى مكان لا نريده".

وأوضح "انني لست مرشحا للرئاسة لأنني لا أرى أن الظروف مؤاتية لي"، معتبرا أن "الحكومة المستقيلة لا يجب أن تقوم بدورها بشكل طبيعي لأنها غير خاضعة للمساءلة". واوضح أن "موقفنا من الانتخابات الرئاسية معروف والمسار الديمقراطي الانتخابي متوقف لأن الفريق الآخر ربط تطبيق الدستور بعملية الإجماع، ما يسمى بالانتخابات الرئاسية بالشكل الحاصل فيه حاليا هو تعيين وليس انتخابات فعند اشتراط الثلثين فمعنى ذلك انها ليست انتخابات".