أعلن مجلس ​الاتحاد الأوروبي​، أن "الاتحاد وافق أخيرا على إنشاء آلية مؤقتة في المنطقة لتصحيح سوق ​الغاز​ بحد سعر ديناميكي، حيث سيتم إطلاقها تلقائيا عندما يتجاوز سعر العقد الآجل الشهري لأكبر مركز غاز أوروبي TTF سعر 180 ​يورو​ لكل ميجاوات (حوالي 1861 يورو لكل ألف متر مكعب) لمدة ثلاثة أيام عمل، وفي نفس الوقت عندما يكون هذا السعر أعلى من 35 يورو للتكلفة الإرشادية للغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية".

وأشار في تقرير، الى أن "الآلية ستصبح أداة عمل اعتبارا من شباط 2023، وستكون صالحة على جميع منصات تداول الغاز الافتراضية في الاتحاد الأوروبي، وستتمكن المفوضية الأوروبية لاحقا من إجراء استثناءات لهذه القاعدة، وستطبق الآلية على العقود الآجلة لمدة شهر وثلاثة أشهر وسنة مقبلة".

وأكد "اننا لن يسمح بأي معاملات لعقود الغاز الآجلة المؤهلة بسعر أعلى من الحد الديناميكي الخاص طالما أن الآلية نشطة، وهذا "السقف" هو السعر التأشيري للغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية بالإضافة إلى 35 يورو". ولفت الى ان "وإذا كان سعر الغاز الطبيعي المسال هذا أقل من 145 يورو، فسيظل الحد الديناميكي 145 يورو، بالإضافة إلى 35 يورو، أي 180 يورو، وبعد تفعيل الآلية، سيكون الحد الديناميكي ساري المفعول لمدة 20 يوم عمل على الأقل".

واوضح أن "إذا ظل دون مستوى 180 يورو لكل ميغاواط لمدة ثلاثة أيام عمل متتالية، فسيتم إلغاء تنشيط الآلية تلقائيا، لا تزال الآلية مصممة لمدة عام، وستكون المفوضية الأوروبية قادرة على اقتراح تمديدها".