اعلنت شرطة نيويورك اليوم إنه "تم توجيه اتهامات بالشروع في القتل والاعتداء إلى شاب هاجم ثلاثة من رجال الشرطة بسلاح أبيض عشية رأس السنة الجديدة بالقرب من تايمز سكوير"، في واقعة قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنها "مرتبطة بالتطرف الإسلامي".

وقالت إدارة شرطة مدينة نيويورك إن "المشتبه به يدعى تريفور بيكفورد ويبلغ من العمر 19 عاما وهو من ويلز بولاية مين". وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني انه "يواجه تهمتين بمحاولة القتل وتهمتين بمحاولة الاعتداء".

ولم تعلن الشرطة على الفور المزيد من التفاصيل حول الإجراءات المستقبلية.

ولم تعلق السلطات على الدافع وراء الهجوم، لكن "نيويورك تايمز" قالت إن "التطرف الإسلامي هو ما حرك المشتبه به". ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في إنفاذ القانون، لم تذكر اسمه، قوله إن "بيكفورد قد يواجه فيما بعد اتهامات تتعلق بالتطرف". وقالت إن "بيكفورد اعتنق الإسلام في وقت ما خلال العام ونصف العام الماضيين".

وذكرت الشرطة أن بيكفورد سافر إلى نيويورك من منزله في مين يوم السبت.

واوضح مفوض الشرطة كيشانت سيويل للصحفيين بعد الحادث مباشرة إن "الهجوم الذي يقول مسؤولون إنه لم يكن نتيجة استفزاز وقع في وقت متأخر من المساء خارج منطقة آمنة أقيمت لاحتفالات ليلة رأس السنة الجديدة".

وذكر مسؤولون إن "أحد الضباط الثلاثة الذين تعرضوا للهجوم تخرج حديثا في أكاديمية الشرطة، وإنه أصيب بكسر في الجمجمة. ونُقل أفراد الشرطة الثلاثة إلى المستشفى لكنهم خرجوا اليوم الاثنين".

وأطلق أحد الضباط النار على المشتبه به وأصابه في كتفه. وقالت الشرطة إن "المشتبه به اعتقل بعد ذلك".

ونُقل بيكفورد إلى المستشفى لتلقي العلاج ومازال هناك اليوم الاثنين.

وذكرت الصحيفة أن "بيكفورد كتب قبل الهجوم رسالة وداع لعائلته في دفتر يومياته".

وقالت الصحيفة إنه كتب لوالدته يقول "أخشى بشدة ألا تتوبي إلى الله، ولذا أرجو من كل قلبي أن يكون لديك بعض الإيمان فلربما تكتب لك النجاة من النار".

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول في سلطات إنفاذ القانون، لم تذكر اسمه، إن "بيكفورد قال في مذكراته عن شقيقه الذي التحق بالجيش الأميركي إنه يرتدى زي العدو".