أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة، أنّه "بعد أن كَثُرَت عمليّات السّرقة المنظّمة والمتكرّرة للكابلات والأسلاك الكهربائية التّابعة للشّبكة العامّة في مختلف المناطق اللّبنانيّة، بدأت هذه العمليّات تأخذ منحى تصاعديًّا خطيرًا يُهدّد الشّبكة العامّة برمّتها، ويرتّب خسارة مبالغ ماليّة ضخمة، نتيجة الأضرار الّتي لحقت بهذه الشّبكة"، مشيرةً إلى أنّ "على إثر ذلك، وضعت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي في أولويّة عملها مكافحة هذه العمليّات، وتحديد العصابات الّتي تقوم بتنفيذها، وكشف هويّة أفرادها تمهيدًا لتوقيفهم".

وأوضحت في بلاغ، أنّ "بناءً عليه، كثّفت هذه الشّعبة دوريّاتها في أماكن حصول عمليّات السّرقة، وبنتيجة المتابعة الميدانيّة والتّقنيّة، توصّلت إلى تحديد كامل هويّات أفراد عصابة تقوم بتنفيذ عمليّات سرقة الأسلاك الكهربائيّة عن الشّبكة العامّة، وتضم كلًّا من: "ل. ح." (من مواليد عام 1995، سوري) وهو الرّأس المدبّر، "ت. خ." (من مواليد عام 2001، سوري)، "ص. م." (من مواليد عام 1998، سوري)، "ب. ح." (من مواليد عام 2006، سوري) و"أ. ح." (من مواليد عام 2002، سوري)".

ولفتت المديريّة إلى أنّ "في خلال الفترة الممتدّة من تاريخ 23-12-2022 ولغاية تاريخ 31-12-2022، نفّذت القوّة الخاصّة في شعبة المعلومات مداهمات وكمائن في مناطق خلدة وبرمانا والصّالومي والعبدة- عكار، أسفرت عن توقيفهم"، مبيّنةً أنّ "بالتّحقيق معهم، اعترفوا بما نُسب إليهم، وأنّهم يشكّلون عصابةً لتنفيذ عمليّات سرقة الأسلاك الكهربائيّة عن الشّبكة العامّة، وأنّهم أقدموا على تنفيذ مئات عمليّات السّرقة لكابلات كهربائيّة بعد قطعها ونزعها من الأعمدة الممتدّة في مناطق أنطلياس وبكفيّا وبحمدون وعاليه وشويت والعباديّة وعين سعادة والمنصوريّة وكسروان وجبيل والشّوف".

وذكرت أنّ "الأوّل قد اعترف أنّه يقوم ببيع المسروقات لشخصٍ يُدعى "ع. ح." (من مواليد عام 1988، سوري)، ويتقاسم الأرباح مع المنفّذين، بعد أن يقوموا بتقطيع الكابلات المسروقة وإزالة الغلاف البلاستيكي عنها"، كاشفةً أنّ "قوّة من الشّعبة قد تمكّنت من توقيف "ع. ح." في المنصوريّة. وباستماعه، اعترف بما نُسِبَ إليه، وأنّه أقدم على شراء كميّات كبيرة من الكابلات الكهربائيّة من الموقوف الأوّل".

وأفادت بأنّ "المقتضى القانوني أُجري بحقّهم، وأودعوا القضاء المختص، بناءً على إشارته".