إنطلقت فعاليات المبادرة البيئية التي أطلقتها جمعية التنمية للانسان و​البيئة​ "DPNA"، وبالتعاون مع تجمع ​المؤسسات الاهلية​ والمجلس البلدي في المدينة، وبرعاية من رئيس البلدية محمد السعودي، وموافقة جميع فاعليات المدينة.

وتوزع نحو 25 عاملا من بلدية ​صيدا​ بإشراف رئيس المصلحة الصحية مروان سعد وباشروا بأعمال كنس الشوارع ورفع النفايات التي تكدست منذ توقف الشركة المتعهدة القيام بأعمال الكنس.

في هذا السياق، ثمّن السعودي "المبادرة التي جاءت في وقتها، ولا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها البلد جراء الإنهيار الإقتصادي والمالي الذي إنعكس سلبا على البلديات والخدمات التي تقوم بها"، مؤكدا "اننا نشد على أيدي القيمين على هذه المبادرة التي تثبت من جديد أن صيدا بخير طالما أن مجتمعها الأهلي متكافل ومتعاون في قضايا المدينة وأزماتها وبمتابعة مباشرة من البلدية وفاعليات المدينة".

يشار الى أن المبادرة تشمل تغطية نفقات الكنس وتنظيف الشوارع ودفع بدل اتعاب 25 عاملا من بلدية صيدا، وتمتد على مدى 10 أيام، بإنتظار التوصل لحلول جذرية ل​أزمة النفايات​ البيئية التي تعاني منها المدينة، وذلك بالتعاون مع جميع الهيئات والفاعليات ومختلف الإدارات المعنية أيضا.