دعا نائب في البرلمان الإسرائيلي عن أحد أحزاب الائتلاف الحكومي بقيادة ​بنيامين نتنياهو​، إلى "اعتقال كل من رئيس المعارضة ​يائير لابيد​ ووزير الدفاع السابق ​بيني غانتس​ بتهمة "خيانة الوطن".

واعتبر تسفيكا فوغل من حزب "القوة اليهودية"، برئاسة وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، لقناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية، تعليقا على ​احتجاجات​ شعبية رافضة لتغييرات تسعى الحكومة لإدخالها على منظومة القضاء، أنه "يجب اعتقال لابيد وغانتس وعضو الكنيست السابق عن حزب ميرتس اليساري، ​يائير غولان​ ووزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون".

ولفت الى أن "الأربعة هم أخطر الأشخاص الموجودين حاليا في إسرائيل، هؤلاء يدعون إلى الحرب، إذا كانوا يطالبون بالتظاهر، لكان لديهم الحق في ذلك، لكنهم يتحدثون بأسلوب الحرب، بالنسبة لي هذه خيانة للوطن وسبب كافٍ للاعتقال". واتهم الأربعة بـ"أنهم يحرضون الناس على الفتنة والتمرد ولا يعترفون بنتائج الانتخابات مطلع تشرين الثاني الماضي، ويسعون إلى إخراج الناس إلى الشوارع للتظاهر".

بدوره أشار لابيد، تعليقا على تلك التصريحات، الى أنه "كان من الواضح أن هذا سيحدث، تهدد الحكومة في الدول غير الديمقراطية دائما بالقبض على قادة المعارضة".

في وقت سابق، دعا غولان إلى "بدء عصيان مدني غدا، ردا على تقرير للقناة “12” الخاصة قالت فيه إن بن غفير وجّه الشرطة باستخدام خراطيم المياه لتفريق الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تل أبيب واعتقال ناشطي اليسار".

فيما دعا يعلون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الشرطة إلى "رفض تعليمات بن غفير والامتناع عن اعتقال المحتجين أو تفريق الاحتجاجات".