سجلت ​أسعار​ المستهلكين في ​الولايات المتحدة​ تراجعا غير متوقع في كانون الأول للمرة الأولى في أكثر من عامين ونصف، وسط هبوط في أسعار البنزين والسلع الأخرى.

في هذا السياق، أشارت ​وزارة العمل​، في الولايات المتحدة الى إن "مؤشر أسعار المستهلكين انخفض 0.1 بالمئة الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.1 بالمئة في تشرين الثاني، وهذا هو أول انخفاض يشهده المؤشر منذ أيار من عام 2020 عندما كان الاقتصاد يعاني من تداعيات الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19".

وأوضحت أن "على أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في كانون الأول 6.5 بالمئة، وهو أقل صعود له منذ تشرين الأول من عام 2021، وكان تشرين الثاني شهد ارتفاعا بواقع 7.1 بالمئة، وفيما يتعلق بسوق العمل، عاد معدل ​البطالة​ إلى أدنى مستوى له منذ خمسة عقود عند 3.5 بالمئة. وتوفرت 1.7 وظيفة لكل عاطل عن العمل في تشرين الثاني".

ولفتت في تقرير، الى أن "عدد المطالبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفض بمقدار ألف إلى 205 آلاف، بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية، للأسبوع المنتهي في السابع من كانون الثاني، وكان خبراء قد توقعوا أن يبلغ العدد 215 ألفا".

في وقت سابق، ذكرت الحكومة، أن "الاقتصاد نجح في توفير 223 ألف وظيفة في كانون الأول، أي أكثر من مثلي العدد مئة ألف الذي يقول خبراء إن مجلس الاحتياطي الاتحادي يستهدفه حتى يثق بأن التضخم بدأ يتباطأ، وجرى توفير 4.5 مليون وظيفة إجمالا في عام 2022".