نددت كوريا الشمالية بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي اعتبر أن برنامج بيونغ يانغ النووي خطر واضح وقائم.

وشددت كوريا الشمالية على أن امتلاكها أسلحة نووية سيظل "واقعا صارخا غير قابل للمحو إلى الأبد".

وفي البيان الصادر عن المسؤول في الخارجية الكورية الشمالية جو شول سو، اعتبرت بيونغ يانغ أن غوتيريس يتجاهل الحشد المتهور للأسلحة من قبل الولايات المتحدة التي كانت تجلب باستمرار جميع أنواع وسائل الضربات النووية إلى شبه الجزيرة الكورية وإلى المنطقة.

وأفاد جو تشول سو: "لقد أدلى الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس بتصريحات غير لائقة للغاية بأن سياستها المشروعة والمعقولة لتعزيز القوات النووية بأنها غير شرعية، وفقا لوكالة "يونهاب" الكورية.

وتابع تشول: "بغضّ النظر عن مدى اليأس الذي قد تحاول به أميركا والقوى التابعة لها، فإن الموقف الدولي لكوريا الشمالية كدولة تمتلك أسلحة نووية، طبقا لاسمها، سيظل واقعا صارخا غير قابل للمحو إلى الأبد".

وأشار جو، إلى أن "اليابان لا تتمتع بأي أخلاقية وقانونية تخوّلها أن تكون جزءا من مجلس الأمن الدولي، بسبب ماضيها".

ونشرت بيونغ يانغ بيانا مساء السبت اتهمت فيه غوتيريس باعتماد معايير مزدوجة وبتدمير ثقة المجتمع الدولي بالأمم المتحدة.

وكان غوتيريس قد قال الخميس خلال اجتماع لمجلس الأمن حول سيادة القانون ترأسه وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي "إن برنامج الأسلحة النووية غير القانوني الذي تتبعه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية يمثل خطرا واضحا وقائما ويقود بالمخاطر والتوترات الجيوسياسية إلى آفاق جديدة".