أعلن المكتب الإعلامي للمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، أنّه "كما هي العادة مع مطلع كلّ عام جديد، وبهدف إتمام المطابقات الحسابيّة السّنويّة بين المكاتب الإقليميّة والمحليّة والمكتب الرّئيسي، يتوقّف الصّندوق لفترة قصيرة عن دفع التّقديمات الاجتماعيّة والصحيّة للمضمونين".

وأوضح في بيان، أنّ "بتوجيه من كركي، أنجز المستخدمون المعنيّون مهامهم بأسرع وقت ممكن، بغية عدم تأخير حصول المضمونين على حقوقهم"، مشيرًا إلى أنّ "بناءً عليه، أصدر كركي قرارًا حمل الرّقم 24 بتاريخ 2023/01/16، قضى بموجبه إعطاء المكاتب الإقليميّة والمحليّة سلفات ماليّة بلغ مجموعها نحو 13,4 مليار ليرة لبنانيّة، لتمويل المكاتب دوريًّا (كل خمسة عشر يومًا)، وستخصّص هذه السّلفات لتسديد تقديمات فرعَي المرض والأمومة والتّعويضات العائليّة وقسم من المضمونين الاختياريّين، لا سيّما للمضمونين الّذين يعانون من أمراض مستعصية وسرطانيّة؛ لأنّ أيّ تأخير في هذا المجال يعرّض أمنهم الصحّي للخطر".

وأكّد الكركي أنّ "خلال الأيّام القليلة المقبلة، ستعاود المكاتب والمراكز المحليّة والإقليميّة المنتشرة على كامل المناطق اللّبنانيّة دفع التقديمات بشكل طبيعي". وتقدّم بالشّكر الجزيل للدولة اللبنانية وبخاصة وزارة المالية "لتسديدها مبلغ 1225 مليار ليرة خلال العام 2022".

ولفت إلى أنّ "هذه الأموال ستسلك المسار الصحيح عبر تخصيصها لتأمين التّمويل اللّازم، لإعادة النّظر بمساهمة الصّندوق في الفاتورة الدّوائيّة والاستشفائيّة، كذلك الأموال الّتي سترد بشكل إضافي إلى خزينة الصّندوق، بسبب الزّيادة على الأجور الّتي أعلن عنها مؤخّرًا وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، بعد اجتماع لجنة المؤشر نهار الجمعة في 13/01/2023".

وجدّد كركي تعهّده "أنّه سيقوم بكلّ الخطوات والتّدابير الّتي من شأنها تأمين رعاية صحيّة واجتماعيّة لائقة للمضمونين، الّذين يشكّلون ثلث الشعب اللبناني".