دعت وزيرة ​الخارجية الألمانية​ أنالينا بربوك، إلى "إنشاء محكمة خاصة "لمحاكمة القادة الروس"، بدعوى وقوع انتهاكات خلال العملية ​العسكرية​ الخاصة في ​أوكرانيا​".

وأشارت في كلمة أمام أكاديمية ​لاهاي​ للقانون الدولي"نحتاج إلى إيصال رسالة واضحة إلى القيادة الروسية هنا والآن مفادها أن (العملية العسكرية..) لن تمر دون عقاب". وأكدت أنه "من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا عنصر دولي، على سبيل المثال، مكان خارج أوكرانيا، بدعم مالي من الشركاء ومع المدعين العامين والقضاة الدوليين، لدعم نزاهة وشرعية هذه المحكمة".

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، تحقيقا حول الأزمة في أوكرانيا، والتي يضغط الغرب بشدة لاعتماد ادعاءاته بوقوع جرائم حرب فيها من قبل القوات الروسية، لكنها على أي حال لا تستطيع مقاضاة موسكو لأنها لم توقع على نظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة.

في الوقت نفسه، يتجاهل الغرب الجرائم الموثقة للقوات الأوكرانية بحق الجنود الروس الأسرى، حيث انتشرت تقارير إعلامية غربية ومقاطع فيديو لوقائع قتل فيها العسكريون الروس بدم بارد وأحيانا بطرق مروعة، علاوة على الهجمات الإرهابية التي استهدفت المدنيين و​البنى التحتية​ داخل روسيا.