افاد مسؤول بوزارة الخزانة الأميركية، بأن "الوزيرة جانيت يلين تعتزم عقد لقاء مع نائب رئيس وزراء الصين ليو هي لبحث قضايا تتعلق بالاقتصاد العالمي والسعي لتعميق التواصل بين البلدين"، موضحاً أن "اللقاء سيتم في زوريخ للمرة الأولى بشكل مباشر بعد ثلاثة اجتماعات افتراضية بينهما".

واشار في تصريح، إلى أن "يلين وليو سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل اقتصادية بالإضافة إلى تعميق الاتصالات بين واشنطن وبكين".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ قد تعهدا خلال اجتماعهما في بالي في تشرين الثاني على هامش قمة العشرين "بمواصلة إدارة المنافسة بشكل مسؤول بين بلدينا واستكشاف مجالات التعاون المحتملة"، وفق ما ذكرت الخارجية الأميركية حينها.

وبعدها بأسابيع زار الصين وفد أميركي رفيع بقيادة دانيال كريتنبرينك، مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا، ولورا روزنبرغر، مديرة مجلس الأمن القومي للصين وتايوان، لمتابعة بحث سبل تحسين العلاقات.

كما شملت مهمة الوفد التحضير لزيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الى الصين المقررة قريبا، وهي الأولى من نوعها منذ أربع سنوات.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين بشكل كبير خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، واستمر هذا التدهور وإن بشكل أقل حدة في عهد بايدن.

وأعرب كل من بايدن وشي بعد لقاء بالي عن رغبتهما بخفض التوتر بين البلدين، حيث أشار الرئيس الأمريكي إلى أنه لا داعي لحرب باردة جديدة.