أبلغ مصدران لوكالة "رويترز" الأميركية، بأن "الاتحاد الأوروبي سيضيف 37 فردا وكيانا إلى عقوباته على إيران يوم الاثنين المقبل، في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد على تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

وذكر أحد المصدرين، وهو دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، "اننا سنعتمد الحزمة الرابعة من العقوبات على إيران يوم الاثنين، ونعتقد بأننا يجب أن نبدأ بالفعل في العمل على الحزمة الخامسة لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

ووافق المشرعون الأوروبيون على قرار، يطالب بفرض مزيد من العقوبات على أي كيانات أو أفراد إيرانيين مسؤولين عن انتهاكات لحقوق الإنسان، وصوت المشرعون أيضا على تصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا.

واشار البرلمان الأوروبي في بيان، إلى أنه "يتعين على السلطات الإيرانية إنهاء حملة قمع مواطنيها، يجب إضافة المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي إلى قائمة العقوبات".

واندلعت احتجاجات واسعة مناهضة للحكومة في إيران في أيلول بعد وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني في مقر للشرطة بعد أن اعتقلتها شرطة الأخلاق التي تفرض قواعد صارمة على ملابس النساء.

وجاء في القرار الذي أقره البرلمان الأوروبي "ازدراء النظام الإيراني الصارخ لكرامة الإنسان والتطلعات الديمقراطية لمواطنيه وكذلك دعمه لروسيا" يقتضي تعديلات أخرى في موقف الاتحاد الأوروبي تجاه إيران.

ودعا البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية متهما إياه بقمع المحتجين في البلاد وإمداد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في أوكرانيا.

وخاضت إيران والقوى العالمية، ومن بينها فرنسا وألمانيا العضوان في الاتحاد الأوروبي، مفاوضات منذ 2021 لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إلا أن المناقشات وصلت لطريق مسدود منذ أيلول.