اشار الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، في ​مؤتمر صحفي​ مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيترو سانشيز في برشلونة، الى أن "قانون خفض التضخم الأميركي، سيوفر إعانات ضخمة للشركات الأميركية مما يهدد الصناعة الأوروبية".

ووصف ماكرون في وقت سابق القانون الأميركي لخفض التضخم بأنه "غير ودي" و "عدواني"، مشيرا الى إن "أوروبا بحاجة إلى تسريع العمل بدعم الأعمال، التي قال ماكرون إنها أقل 3-4 مرات في ​الاتحاد الأوروبي​ منها في ​الولايات المتحدة​". ولفت إلى أن "فرنسا تتوقع أن تجد استجابة أوروبية لقانون خفض التضخم الأمريكي (IRA) بحلول أوائل عام 2023".

هذا وكان المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون قد ذكر في وقت سابق إن "الاتحاد الأوروبي يعمل على إجراءات "مماثلة"، للإعانات الأميركية الهائلة، لحماية الأسواق الأوروبية من المنافسة غير العادلة".

يذكر أن قانون خفض التضخم الأميركي، الذي وقعه الرئيس جو بايدن في آب، يتضمن زيادة الإعانات الضريبية لشراء السيارات الكهربائية التي يتم تجميعها في أميركا الشمالية واستخدام بطاريات أميركية الصنع من مواد محلية المصدر، كما ويخصص القانون 370 مليار دولار لأهداف الطاقة النظيفة والمناخ ، و 64 مليار دولار لخفض تكلفة الأدوية والتأمين الصحي