عقد ​وزير الصحة​ في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ​فراس الابيض​، اجتماعاً مع مديري ​المستشفيات​ الحكومية، بهدف الاطلاع على اوضاعها، والبحث في المشاريع التي تقوم بها وزارة الصحة فيها، حضره مدير العناية الطبية الدكتور جوزيف الحلو.

وتم البحث في مستحقات المستشفيات الحكومية، والتي أشار الابيض الى انها "ستدفع خلال الاسابيع القليلة المقبلة"، مشددا على" ضرورة دفع مستحقات العاملين في المستشفيات الحكومية وتنفيذ البند المتعلق بزيادة رواتبهم الوارد في ​قانون الموازنة​ العامة".

وتطرق اللقاء لجهود وزارة الصحة من اجل تأمين ​أدوية السرطان​ للمرضى في هذه المستشفيات، والمشاريع الهادفة لدعم وتوسيع اقسام علاج الامراض السرطانية فيها. علما انه، قريباً، سيتم افتتاح اقسام لعلاج السرطان في أربع مستشفيات حكومية.

في السياق، عقد الابيض اجتماعاً مع مديري المستشفيات الخاصة التي تمتلك أقساماً لعلاج الامراض السرطانية، والتي تعتمد نظام Meditrack، وذلك للوقوف على سير العمل فيها والتحديات التي يواجهها مرضى السرطان لجهة تأمين الدواء وكلفة جلسات العلاج.

وأبلغ المديرين بـ"الاتفاق الحاصل مع نقابة المستوردين لاعطاء مهلة إضافية للمستشفيات لتسديد مستحقات المستوردين"، شارحا "جهود الوزارة لتعجيل عملية تسديد مستحقات المستشفيات الخاصة للعام 2023، خصوصا بعد اقرار عقودها لهذا العام في وقت مبكر، الأمر الذي يحدث للمرة الاولى في تاريخ وزارة الصحة، والذي من شأنه أن ينعكس ايجابياً على المواطن ويخفف عنه العناء على ابواب المستشفيات".

كما تناول البحث النتائج الاولية لتطبيق نظام التتبع ومكننة توزيع الدواء Meditrack، والتي جاءت إيجابية، لجهة تأمين حصول مرضى السرطان على أدويتهم المشمولة في هذا النظام، والتي بلغت، حتى الان، 55 دواء للامراض السرطانية والمستعصية. وأكد الابيض "إن العمل على نظام التتبع Meditrack مستمر حتى يشمل كل أنواع الادوية".