أشار عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النّائب علي فياض، بعد لقائه وعضو الكتلة النّائب أمين شري، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في السّراي الحكومي، إلى "أنّنا أبلغنا ميقاتي تحفّظنا على مشروع قانون استعادة الانتظام المالي، من منطلقات قانونيّة بحتة، ممّا يوجب إعادة صياغته بطريقة مختلفة، لناحية التّأكيد على إعادة كلّ ودائع المودعين".

ولفت إلى أنّ "نقاشًا حصل حول هذه النّقطة، فأبدى ميقاتي موافقته على أنّ العمل يجب أن يكون على إعادة كلّ ودائع المودعين من دون استثناء"، مبيّنًا "أنّنا لم ندخل في الملاحظات التّقنيّة، ولكن في ما لو توافقنا على هذا الموضوع، فيمكن أن يأخذ النّقاش طابعًا مختلفًا في داخل المجلس النيابي، ووفق أطر التّعاون مع الجميع؛ ولكن على قاعدة إعادة كلّ ودائع المودعين وعدم التّساهل في هذا الموضوع إطلاقًا".

وأوضح فيّاض "أنّنا تطرّقنا أيضًا إلى قضايا إنمائيّة شديدة الأهميّة، ومنها مشاريع كبرى نُفّذت بتمويل دولي ومن الصّندوقَين العربي والكويتي، وهذه المشاريع باتت في مراحلها الأخيرة، وهي تحتاج إلى القليل من التّمويل لتتمّ الاستفادة منها، فلا يجوز أن تقف هكذا مشاريع أُنفقت عليها مئات الملايين من الدّولارات من أجل تمويل إضافي جزئي محدود".

وذكر أنّ "من هذه المشاريع ما يتعلّق بمشروع الليطاني (منسوب 800)، لأنّه يحتاج إلى تمويل محدود يتيح إمكانيّة الاستفادة من المرحلتين الأولى والثّانية، وبالتّالي يمكن تأمين المياه بالجاذبيّة لنصف الجنوب اللّبناني تقريبًا، فيما لو توفّر هذا التّمويل. وقد ابدى ميقاتي اهتمامًا كبيرًا، علمًا أنّ مجلس الإنماء والإعمار كان وقّع طلبًا في هذا الاتّجاه".

كما أفاد بـ"أنّنا بحثنا في موضوع الجامعة اللبنانية، حيث أنّ الأساتذة الّذين تفرّغوا وتقاعدوا لم يتمّ إدخالهم إلى الملاك، وهذا من المواضيع الّتي وُضعت على الطّاولة، وقد أبلغنا ميقاتي أنّ هذا الموضوع في طريقه إلى المعالجة بالطّريقة المناسبة؛ وأنا أعتقد أنّه أصبح في نهايته"، مركّزًا على "أنّنا تطرّقنا كذلك إلى قضايا أخرى تتّصل بشؤون النّاس وحاجاتهم الحياتيّة في هذه المرحلة الصّعبة".

في سياق منفصل، اجتمع ميقاتي مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، الّذي أطلعه على التّحضيرات لإقامة احتفال "بيروت عاصمة الإعلام العربي" الشّهر المقبل. كما تمّ التّطرّق إلى أوضاع تلفزيون لبنان.

والتقى ميقاتي أيضًا النّائب أحمد الخير، فمحافظ بيروت مروان عبود.