ترأّس المدير العام لقوى الأمن الدّاخلي اللّواء عماد عثمان، وفدًا رسميًّا، لحضور المؤتمر السّادس والأربعين لقادة الشّرطة والأمن العرب، الّذي انعقد بتاريخَي 9 و10-1-2023 في أبو ظبي- الإمارات.

وذكرت المديريّة العامّة لقوى الأمن، في بيان، إلى أنّ خلال المؤتمر، الّذي حضره رئيس منظّمة "الإنتربول" اللّواء أحمد ناصر الريسي، الأمين العام للمنظّمة يورغن شتوك، وممثّلين عن جهات دوليّة وأوروبيّة وأفريقيّة، "جرى التّباحث بمواضيع هامّة، من بينها: جرائم تبييض الأموال، وأهميّة الدّور الّذي يقوم به المتحدّث الرّسمي الأمني، فضلًا عن جدول الأعمال الّذي أعدّته الأمانة العامّة، والّذي تضمّن نتائج تطبيق توصيات المؤتمر السّابق، إضافةً إلى الاجتماعات والمؤتمرات الّتي انعقدت في خلال عام 2022 وتوصيات اللّجان، وغيرها من المواضيع المحوريّة والهامّة لتفعيل العمل المشترك بين الدّول العربيّة الأعضاء، وتكثيف الجهود لمكافحة الجريمة والإرهاب".

ولفتت إلى أنّه "تمّ أيضًا استعراض بعض التّجارب الأمنيّة المتميّزة لبعض الدّول الأعضاء، وبحث المؤتمر كذلك فى مشروع استراتيجيّة عربيّة لمكافحة جرائم الإتّجار بالبشر وبالأعضاء البشريّة"، مشيرةً إلى أنّ "كذلك، حظي رؤساء الوفود المشاركة باستقبال كريم من قبل راعي المؤتمر وزير الدّاخليّة الإماراتيّة الشّيخ سيف بن زايد آل نهيان".

وأوضحت المديريّة أنّ "على هامش المؤتمر، جرى عرض لنتائج المسابقة الّتي أجرتها الأمانة العامّة، لاختيار أفضل الأفلام في بعض مجالات التّوعية الأمنيّة، بحيث فازت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالمركز الأوّل لجائزة أفضل فيلم، حول موضوع مكافحة المخدرات والمؤثّرات العقليّة".

وركّز على أنّ "في إطار التّنسيق العربي واللّقاءات الثّنائيّة بين الوفود، اجتمع الوفد اللّبناني برئاسة اللّواء عثمان مع بعض رؤساء الوفود العربيّة، وتباحث معهم في سبل وكيفيّة تفعيل التّعاون والدّعم لمؤسسة قوى الأمن الدّاخلي، في ظلّ الظّروف الاستثنائيّة الّتي تمر بها البلاد، كما جرى تبادل الدّروع التّذكاريّة". وأفادت بأنّ "الوفد جال على المعرض الّذي أُقيم بمناسبة اليوبيل الذّهبي لمؤتمر قادة الشّرطة والأمن العرب (2022-1972)، ومرور خمسين عامًا من العمل الأمني العربي المشترك".