زار وفد دبلوماسي من السفارة إلاسبانيا، بلدية صيدا، للاطّلاع على نتائج مشروع المساحات الخضر في المدينة، المنفَّذ بالتّعاون مع "Medcities"، وللبحث في توفير التّمويل لتعزيز المشاريع بمساحات خضر إضافيّة من قبل وكالة التّعاون الإسبانيّة وحكومة برشلونة.

واطّلع الوفد من مدير خليّة إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني مصطفى حجازي، على حاجات المدينة، وعلى عرض مفصّل للمشاريع الاستراتيجيّة المنفَّذة بالتّعاون مع "Medcities" وحكومة برشلونة. واستمع إلى ما يعانية لبنان من انهيار اقتصادي ومالي انعكس سلبًا على آداء المؤسّسات والمرافق والبلديّات، واطّلع على القوانين المقيّدة لعمل البلديّات، ومنها قانون الشّراء العام الجديد والتّأخير لسنوات عدّة في صرف المستحقّات الماليّة للبلديّات.

كما استمع إلى شرح حول أزمة النفايات في صيدا ومنطقتها، ومبادرة المجتمع الأهلي المدني في صيدا بمشاركة وزير البيئة المتعلّقة بكنس الشّوارع ورفع النفايات. وتطرّق البحث إلى انعكاسات تداعيات النزوح السوري على المجتمع اللبناني، وتأثيره الاقتصادي والاجتماعي والسّكاني.

وأبلغ الوفد، ممثّلي البلديّة عن رغبته بالعمل على افتتاح مركز في بيروت لوكالة التعاون الإسباني، من شأنه تسهيل التّواصل وإمكان تمويل مشاريع مستقبليّة، والاطّلاع على سير الأعمال الّتي يتمّ تنفيذها بتمويل إسباني.