أشادت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، بثمار العلاقة الاقتصاديّة الجديدة ذات المنفعة المتبادلة لإفريقيا والولايات المتحدة الأميركية، مؤكّدةً أنّ "الولايات المتّحدة تقف وراء إفريقيا بالكامل وتدعمها بالكامل".

ولفتت، أمام مجموعة من روّاد الأعمال في دكار بالسّنغال، في مستهلّ جولتها في إفريقيا، إلى أنّ "التزامنا لا يخضع للمساومة، فهو ليس واجهة وليس قصير المدى". وأشارت إلى "شراكة" على صعيد التّنمية والاستثمار والتّجارة في مجالات المناخ والصحّة والأمن، موضحةً أنّ هذه الشّراكة تهدف إلى توظيف "القدرة الاقتصاديّة الهائلة" الّتي تملكها إفريقيا من خلال شبابها ونمو سكانها وطبقاتها المتوسّطة.

وقارنت يلين بين النّهج الأميركي والنّهج الرّوسي في التعامل مع إفريقيا، مذكّرة بأنّ عدّة دول إفريقيّة رفضت الانحياز إلى المواقف الغربيّة بشأن أوكرانيا. وذكرت أنّ "بعد جائحة "كوفيد 19"، دفعت الحرب الرّوسيّة في أوكرانيا "ملايين الأفارقة إلى الفقر والجوع"، متّهمةً روسيا باستخدام المواد الغذائية كسلاح. وركّزت على أنّ "أوّل ما يمكننا فعله في سبيل الاقتصاد العالمي، هو وضع حدّ للحرب غير المشروعة الّتي شنّتها روسيا بدون أيّ سبب".