علمت "النشرة" أنّ "وزارة الطاقة والمياه تستعدّ لنهار نفطي كبير يوم غد الأحد، حيث تنظّم حفل توقيع الملحقَين التّعديليَّين لاتّفاقيّتَي الاستكشاف والإنتاج في الرّقعتَين 4 و9، لمناسبة دخول "قطر للطاقة" كشريكة مع "توتال إنيرجيز" و"إيني".

يأتي هذا التّوقيع يأتي نتيجة مفاوضات طويلة قام بها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وهيئة إدارة قطاع البترول، بالتّعاون مع المشغّل الرّئيسي "توتال إنيرجيز"، بعد تخلّي الشّريك الرّوسي "نوڤاتيك" عن حصّته من التّحالف، ما أفضى إلى دخول "قطر للطاقة" إلى التّحالف بـ30 بالمئة من إجمالي الحصص.

وقد تداركت وزارة الطاقة والمياه حصول أيّة معوّقات قانونيّة أو دستوريّة نتيجة الشّغور الرّئاسي، عبر إصدار سلسلة قرارات عن مجلس الوزراء قبل انتهاء مدّة رئاسة الجمهورية، حَضّرت للمرحلة الرّاهنة والمستقبليّة، وساهمت في تمكين وتسهيل ما وصلنا إليه اليوم، كما والأعمال الاستكشافيّة في الأشهر المقبلة.

الملفت في هذا الحدث، هو التّمثيل رفيع المستوى للمشاركين وللمرّة الأولى في لبنان، حيث يحضر وزير الدّولة لشؤون الطّاقة القطري الرّئيس التّنفيذي لـ"قطر للطّاقة" المهندس سعد بن شريدة الكعبي، المدير التّنفيذي لمجموعة "توتال إنيرجيز" الفرنسيّة المهندس باتريك بويانيه، المدير التّنفيذي لمجموعة "إيني" الإيطاليّة المهندس كلاوديو دي سكالزي، وسفراء البلدان المعنيّة.

يبدأ النّهار الطّويل باجتماع في وزارة الطاقة والمياه، حيث يتمّ التّباحث بالتّعاون المستقبلي والتّوقيع الرّمزي على خريطة رقعتَي الاستكشاف 4 و9، يلي ذلك اجتماع في السراي الكبير مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

ثمّ يوقّع فيّاض على الاتفاقيّة مع نظيره القطري ومديرَي "توتال إنيرجيز" و"إيني"، برعاية وحضور ميقاتي، قبل أن يُختتم الحفل الرّئيسي بغداء على شرف الحضور في السّراي الكبير.