أشار رئيس ​لجنة التربية النيابية​ النائب حسن مراد، إلى أنّ "رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ يقوم بواجباته في موضوع جلسات انتخاب ​رئيس للجمهورية​ ويعطي النواب صلاحياتهم، ولكن لا أرى حلولا إلا بالتّوافق، ثمّة عدة أسماء مرشحة وكل من الزملاء لديه رؤية حول صفات الرئيس، وإذا لم نتوافق داخليا لا نستطيع التوجه إلى الخارج، فلنذهب إلى اختيار اسم لديه علاقات جيدة مع دول الجوار والخارج".

ورأى مراد خلال مقابلة مع قناة "المنار "، أنّ "الخارج يريد رئيسا يؤمن له مصالحه ضمن أجندة منها محاصرة لبنان، والضغط على الشعب اللبناني لنبذ ​المقاومة​، ولكن كل الأساليب فشلت". لافتا الى أنّ "هناك اسمان أو ثلاثة اسماء مرشحين يجري التداول بهم في الإعلام، هناك اسم يمكن أن نذهب إلى تسميته كحلفاء، ونحن كحزب اتحاد نجري مشاوراتنا، ومن حقنا المشاركة في اختيار اسم رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، ولكن علينا التفكير بما سيقدم الخارج للبنان من مساعدات توقف الحصار عليه، وضمان السماح لنا بالسير باستكمال ما بدأنا به واستخراح النفط".

وبشان الملف القضائي، اعتبر مراد أنّه "بعيدا من الخلافات والمهزلة التي حصلت داخل القضاء، يجب أن نذهب إلى قانون يبت باستقلالية القضاء، بعيدا عن ال​سياسة​ والتدخلات الخارجية، ونحن نمد أيدينا للجميع لتأمين حقوق جميع الناس، فكل ما له علاقة بهمومهم هو ميثاقي". وأوضح أنّ "النواب التغييريين يتعاملون بازدواجية، وهم غير منسجمين مع بعضهم ويدعون إلى عدم التدخل بالقضاء ويتدخلون".