منذ الأيام القليلة الماضية، تنغمس الصين بأكملها في أجواء الاحتفال بقدوم السنة القمرية الجديدة، المعروف أيضا بعيد الربيع، حيث يحتفل الشعب الصيني بالعيد من خلال القيام بمختلف الأنشطة مثل لم الشمل، والسياحة، والتسوق، ومشاهدة الأفلام.. يمكن الملاحظة من خلال مظاهر احتفاليات عيد الربيع هذا العام أن الصين النابضة بالحيوية والثقة عادت بالفعل.

عيد الربيع هو أهم مهرجان تقليدي احتفالي للشعب الصيني، وبغض النظر عن المسافة فإن العودة إلى مسقط الرأس يكاد يكون خيارا موحدا لكل صيني خلال موسم السفر لهذا العيد. ويعتبر عيد الربيع هذا العام أول عيد ربيع بعد أن خففت الصين إجراءات مكافحة كوفيد-19، انتعش تدفق الركاب أثناء العيد بشكل كبير. وفقا لإحصاءات الرسمية، في يوم الخميس الماضي وحده، بلغ إجمالي عدد الرحلة للركاب عن طريق السكك الحديدية والطرق السريعة والممرات المائية والطيران المدني في جميع أنحاء البلاد، 43.564 مليون، بزيادة بنسبة 85.9٪ عن نفس الفترة في عام 2022. أما في الفترة من 7 إلى 26 يناير، فقد تجاوز إجمالي عدد الرحلة للركاب 700 مليون.

كما أظهرت السوق الاستهلاكية نموا هائلا خلال عيد الربيع وتعافت سوق السياحة بقوة، حيث ارتفع عدد السائحين بشكل كبير في كثير من المواقع السياحية في جميع أنحاء البلاد. وفقا لمنصة شيه تشنغ لحجوزات سياحية أن الطلبات السياحية الإجمالية زادت بمقدار 4 مرات مقارنة بعيد الربيع عام 2022.

على سبيل المثال، تعتبر مدينة سانيا الواقعة في جنوب الصين، والتي تمتلك الشواطئ المشمسة والمنتجات السياحية الغنية، إحدى المقاصد السياحية الأكثر شعبية خلال فترة عيد الربيع هذا العام. أثناء ثلاثة أيام الأولى من عطلة عيد الربيع، بلغ متوسط معدل استخدام مرافق الإقامة التجارية في المدينة 82.28٪، وبلغ عدد الاستقبال للسياح 402.3 ألف في مختلف المواقع السياحية بالمدينة، بزيادة قدرها 42٪ على أساس سنوي.

تدفع الزيادة في عدد السياح إلى زيادة مبيعات السوق الحرة في المدينة. وفقا للإحصاءات، خلال خمسة أيام الأولى من عطلة عيد الربيع، بلغ إجمالي مبيعات المتاجر الأربعة المعفاة من الرسوم الجمركية في المدينة 1.158 مليار يوان صيني (حوالي 170.7 مليون دولار أميركي)، بزيادة قدرها 253٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

أما على صعيد السياحة الخارجية، وفقا لمنصة شيه تشنغ لحجوزات سياحية، زاد إجمالي طلبات السياحة الخارجية خلال عيد الربيع بنسبة 640٪ على أساس سنوي، وزادت طلبات تذاكر الطيران عابرة الحدود بأكثر من 4 مرات. ومن بينها، زادت طلبات تذاكر الطيران إلى جزيرة بالي بإندونيسيا 30 مرة على أساس سنوي، والطلبات إلى سنغافورة زادت 8 مرات على أساس سنوي، ومانيلا بالفلبين 5 مرات وبانكوك وفوكيت في تايلاند 4 مرات، وشيانغ ماي في تايلاند وكوالالمبور في ماليزيا 3 مرات..

لطالما اعتُبِر أفلام عيد الربيع بمثابة دوارة الرياح لسوق الأفلام طوال العام. وفقا للإحصاءات، وصل إجمالي شباك التذاكر لأفلام عيد الربيع لهذا العام إلى 6.5 مليار يوان صيني (حوالي 958 مليون دولار أميركي) حتى الساعة الرابعة مساء اليوم الجمعة، متجاوزا النتيجة الإجمالية البالغة 6.039 مليار يوان صيني (حوالي 890 مليون دولار أميركي) لمثيلها عام 2022، وتجاوز عدد المشاهدين 100 مليون شخص.

باختصار، يمكن ملاحظة أنه في بداية العام الجديد، بدأت حيوية وإمكانات الاقتصاد الصيني في الظهور، وبالتأكيد أن الانتعاش الاقتصادي في الصين سيدعم النمو الاقتصادي في المنطقة كلها.

*صحفية صينية