ناشد المجلس التّنفيذي للرابطة المارونية، النّواب المسيحيّين "التّجاوب مع الدّعوة الّتي أطلقها رؤساء الطّوائف المسيحيّة في لبنان، في اجتماعهم المنعقد في الصّرح البطريركي في بكركي بتاريخ 1/2/2023".

وناشد أيضًا، في بيان بعد اجتماعه، رئيس مجلس النّواب "دعوة الهيئة العامة إلى عقد جلسة للمسارعة إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة بما يقتضيه الدستور، وإبقاء الجلسات مفتوحة حتّى انتخاب رئيس جديد للبنان".

وتمنّى المجلس على مجلس القضاء الأعلى وعلى التّفتيش القضائي، القيام بواجبهما لجهة إعادة الأمور إلى نصابها في القضاء، بعد الاهتزازات الخطيرة الأخيرة الّتي أصابته، والتّأكيد على استمرار التّحقيق الّذي يجريه القاضي طارق البيطار في ملف انفجار المرفأ، للوصول إلى الحقيقة".

وأكّد ضرورة "دعم الجيش اللبناني وكلّ الأجهزة الأمنية، في مهمّاتها الّتي تقوم بها لحفظ الأمن على الأراضي اللّبنانيّة"، مناشدًا السّياسيّين "إبقاء الجيش وقيادته بمنأى عن التّجاذبات السّياسيّة".

كما أعلن المجلس "تأييد الرّابطة المارونيّة للتّحقيقات الجارية في أمور فساد تتعلّق ببعض الإدارات والمؤسّسات الرّسميّة، ومناشدتها القضاء أن تشمل التّحقيقات الجارية مع موظّفي أمانات السّجل العقاري في جبل لبنان، الموظّفين في باقي الإدارات وفي كلّ المحافظات". وناشد الأجهزة الأمنيّة المختصّة "التزام الأصول القانونيّة والحقوق الإنسانيّة أثناء القيام بمهامهم، لأنّ الملاحَقين هم أبرياء حتّى تثبت إدانتهم".