أعلن ​الاتحاد الأوروبي​، عن حزمة مساعدات مالية لعام 2022 للشعب الفلسطيني بقيمة 296 مليون يورو"، موضحا أن "حزمة المساعدات البالغة 199.2 مليون يورو ستدعم النفقات الجارية للسلطة الفلسطينية، خاصة المخصصات الاجتماعية للعائلات الفقيرة والتحويلات الطبية ورواتب ومخصصات تقاعد موظفي الخدمة المدنية والمشاريع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالإضافة إلى المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي في ​القدس الشرقية​".

ولفت في بيان، إلى أن "المبلغ آنف الذكر يضاف إلى الدعم المالي الذي تم صرفه سابقا والبالغ 97 مليون يورو للأونروا والذي يتضمن 15 مليون يورو من آلية دعم الغذاء والصمود لمواجهة آثار الأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائي وأسعار المواد الغذائية".

وبين أن البرنامج سيسهم بقيمة 30 مليون يورو في زيادة حجم مياه الشرب في قطاع غزة، حيث ما زالت كمية المياه ونوعيتها أقل من المعايير الدولية، مما يكمل الاستجابة الإنسانية.

كما سيقوم الاتحاد الأوروبي بتخصيص مبلغ 5 ملايين يورو لمشاريع الوصول إلى العدالة وشروط المحاكمة العادلة والمساعدة القانونية من أجل تعزيز المشاركة المدنية لتعزيز سيادة القانون في فلسطين.

وبموجب هذه الحزمة أيضا، سيدعم الاتحاد الأوروبي التراث الثقافي الفلسطيني ويعزز اقتصادًا إبداعيًا أكثر استدامة من خلال برنامج بقيمة 3 ملايين يورو.