عقد نائب رئيس مجلس النّواب الياس بو صعب، في إطار اللّقاءات الّتي يواصلها في واشنطن، اجتماعًا في المكتب التّنفيذي في البيت الأبيض، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، نائب مساعد الرّئيس الأميركي منسّق مجلس الأمن القومي للشّرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، المنسّق الرّئاسي الخاص لأمن الطاقة آموس هوكشتاين، المساعد الخاص للرّئيس والمدير الأوّل لمنطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا العميد المتقاعد تاري وولف؛ ومدير الأردن ولبنان في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض نادين زعتر.

وتناول الاجتماع "أهميّة إنجاز ترسيم الحدود البحرية والمرحلة الّتي تليها، وما يمكن أن يحقّقه لبنان من تعاف مالي واقتصادي وفق خارطة طريق سبق وتمّت مناقشتها بين الجانبين، تتضمّن محاربة فعليّة للفساد وإقرار القوانين ذات الصّلة.

وتطرّق النّقاش إلى "استحقاق انتخاب رئيس للجمهوريّة، وما يليه من تشكيل حكومة لمواكبة عمليّة الإنقاذ واستعادة ثقة المجتمع الدولي، مع ضرورة الحفاظ على السّيادة اللّبنانيّة"، كما تمّ التّطرّق خلال اللّقاء إلى اجتماع باريس المرتقب الأسبوع المقبل.

وتخلّل النّقاش بحث بالاتّفاقيّة مع صندوق النقد الدولي، وقد شرح بو صعب "أهميّة تعديل بعض القوانين المتّصلة بها، لضمان حقوق المودعين وعمليّة إصلاح القطاع المصرفي ومحاسبة المرتكبين منهم".

كما تناول البحث اتفاقيّة استجرار الغاز من مصر، حيث تمنىّ بو صعب على الإدارة الأميركية "المساعدة، بالشّراكة مع مبادرة الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودعم بريطانيا والدّول الصّديقة، لإعادة تفعيل وتسريع ملف الغاز، لتأمين الكهرباء للبنان من الغاز المصري والاستجرار من الأردن، بحسب ما سبق وتمّ الاتذفاق عليه".