أعلن وزير الدفاع الهندي أجاي بهات أن "واردات الهند من الأسلحة والمعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و 2022، لشراء طائرات هليكوبتر وصواريخ وأنظمة رادار ومدفعية وأسلحة صغيرة وذخيرة من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإسرائيل و​إسبانيا​".

وأوضح أنّ "الحكومة الهندية وقّعت على مدى السنوات الخمس الماضية، 264 عقدا لتوريد الأسلحة، بما في ذلك 88 صفقة مع مصدري الأسلحة الأجانب، والتي تمثل 36 بالمئة من تكلفة توريد الأسلحة والمعدات العسكرية".

ولفت الى أنّ "منذ عام 2020، ركزت حكومة الهند على إنتاج الأسلحة في إطار برامج "الهند الاكتفاء الذاتي" لاستبدال الواردات الحكومية، وبرنامج "صنع وشراء في الهند" من أجل تقليل الاعتماد على إمدادات الأسلحة من الخارج"، مشددا على أن "المشتريات في الوقت الحالي، لا يتم تنفيذها إلا بإذن من مجلس المشتريات الدفاعية ووزير الدفاع في البلاد".

وذكر أنّ منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية، تنفذ حاليا 55 مشروعا لتطوير تقنيات الحماية من ​الأسلحة النووية​، وتطوير طائرات مقاتلة، وطائرات بدون طيار، وصواريخ مضادة للطائرات والسفن، ومركبات قتال المشاة ، ومحركات التوربينات الغازية، والأسلحة الصغيرة".