رأى الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية، أحمد رشيد خطابي، أن "التحولات التي فرضها الزمن الرقمي تتطلب مواكبة تفاعلية وفق منظور ينسجم مع فكرة إرساء إعلام عربي تعددي ومتنوع تنوع الخصوصية العربية".

وأشار خطابي، في كلمة خلال افتتاح الدورة الثامنة لملتقى قادة الإعلام العربي في العاصمة عمان تحت عنوان "صناعة الإعلام في ظل المتغيرات"، الى أننا "على أعتاب حقبة جديدة من التاريخ البشري مع انتشار الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يشكل (رهان القرن) بتعبير الفيلسوف ERIC SADIN ".

واعتبر أن "هذه التحولات تتطلب مواكبة تفاعلية جماعية وفق منظور يعانق طموحاتنا في إرساء إعلام عربي تعددي ومتنوع تنوع خصوصياتنا المحلية والعمرية والفئوية والاجتماعية والثقافية وبانخراط كافة الشركاء"، لافتاً إلى أن "التمايز بين الإعلام كمهنة يخضع لقواعد وأخلاقيات في مقابل نوع من التحليق الحر لمستخدمي (الإعلام الإلكتروني) الأمر الذي يطرح مسألة الملاءمة بين حرية التعبير ودمقرطة الحق في التواصل ومتطلبات المسئولية الأخلاقية".

وأضاف "وسائل الإعلام خضعت لنوع من (التساكن) فيما بينها من صحف ووكالات وإذاعة وتلفزيون إلى حين ظهور استخدامات الزمن الرقمي الراهن".