أشار الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، إلى أنّ "على إثر الهزة الأرضية في الشّمال السّوري، وتطبيقًا لآليّة الطّوارئ والاستجابة في الدّفاع المدني السّوري، ونتيجةً للوضع الكارثي من انهيار المباني والتّصدّعات الحادّة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى، ونظرًا لنقص الإمكانيّات والخدمات، وعدم توفّر مراكز الإيواء ونقاط التّجمّع الآمنة، وظروف الطّقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة؛ نعلن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل".

ودعا في بيان، جميع الجهات المحليّة والقوى المدنيّة إلى "استنفار كوادرها، ونوصي جميع المنظّمات الإنسانيّة الصحيّة والإغاثيةّ العاملة في سوريا، بتقاسم العمل وفقًا لنظام التّكافؤ وتوزّعها الجغرافي، حرصًا على تغطية الاحتياجات الضّروريّة للجميع وفق المستطاع". وأهاب بجميع المنظّمات الإنسانيّة الدّوليّة "التّدخّل السّريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم".

ودعا الدّفاع المدني، المجتمع الدولي إلى "تحمّل مسؤوليّاته إزاء هذه الكارثة المفجعة، واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، وتدعم إنقاذ المدنيّين في سوريا، والضّغط على النّظام السّوري وحليفه الرّوسي، على نحو يضمن عدم حدوث أيّ قصف في هذه المناطق".