أشارت مديرة "المركز الوطني للجيوفيزياء"التّابع للمجلس الوطني للبحوث العلميّة، مارلين البراكس، إلى أنّ "الهزة الأرضية القويّة الّتي لامست 5 درجات على مقياس "ريختر" وشعر بها لبنان أمس، وما لحقتها من هزّات أخرى ارتداديّة أخفّ، ستستمرّ إلى ما بعد ظهر اليوم وربّما إلى الغد".

ولفتت، في حديث صحافي، إلى أنّ "الهزّات القويّة تحدث الآن في تركيا ونشعر بها في لبنان، كذلك الهزّات الارتداديّة النّاتجة عنها، وهناك احتمال ضئيل جدًّا بحدوث هزّة قويّة في لبنان، وهذا الأمر مستقلّ عمّا حدث في تركيا، لكن هذا الاحتمال دائمًا موجود قبل حدوث هذه الهزّة وبعدها؛ كون لبنان يقع على خطّ فالق المشرق".

وعن الأسباب الرّئيسية المسبّبة للهزّة المدمّرة الّتي ضربت تركيا، أوضحت البراكس أنّ "السّبب وجود تركيا وأيضًا لبنان وسوريا، على حدود صفيحتَين تكتونيّتَين، والضّغط الّذي يكوّنه "فالق المشرق" يؤدّي إلى تحرّك الصّفيحتَين والطّبقات الجوفيّة الباطنيّة، وتنتج عنه هزّة أرضيّة". وطمأنت اللّبنانيّين بأنّ "كلّ الهزّات الّتي يمكن أن تحدث ارتدادًا للهزّة الأولى، ستأتي على درجات متدنّية من القوّة، ولن تشكّل أيّ خطر، ولا داعي للخوف، فحصول ارتدادات أمر طبيعي".