اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن شركات النفط الكبرى باستغلال أزمة موارد الطاقة الأخيرة لزيادة ارباحها، مطالبا بفرض بزيادة ضريبية كبيرة على عمليات إعادة شراء أسهم الشركات لتوجيهها للاستثمار أكثر في الإنتاج.

واكد بايدن في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس، أنه "العام الماضي حققوا أرباحا بلغت 200 مليار دولار في خضم أزمة طاقة عالمية. اعتقد أن هذا أمر فاحش". كما دعا الرئيس الأميركي الى فرض حد أدنى للضريبة على أصحاب المليارات، قائلا "لا يجب أن يدفع أي ملياردير معدل ضرائب أقل من مدرّس أو رجل إطفاء".

واعتبر الرئيس الأميركي أن الاقتصاد الأميركي في وضع أفضل للنمو أكثر "من أي بلد آخر على وجه الأرض"، على الرغم من التحديات التي فرضها وباء كوفيد-19 والغزو الروسي لاوكرانيا.

ولفت بايدن الى ان "الوباء عطّل سلال امداداتنا وحرب بوتين الجائرة والوحشية في أوكرانيا عطّلت إمدادات الطاقة إضافة الى إمدادات المواد الغذائية"، مضيفا "لكننا في موقع أفضل من أي بلد آخر على وجه الارض".

ووصف ازمة المناخ بأنها "تهديد وجودي"، مشيرا الى أنه "فخور" بتصدي بلاده لهذا التحدي على الرغم من أن الاقتصاد سيستمر في الاعتماد على النفط والغاز في المستقبل القريب.

كما تعهد بايدن بالوقوف الى جانب أوكرانيا "مهما استغرق الأمر"