اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن "أفضل طريقة للإسراع بالحل الدبلوماسي في أوكرانيا هي "ضمان تفوق أوكرانيا في ميدان القتال".

وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل، الى إنه "متفق مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن الدبلوماسية تعتبر الطريقة الوحيدة لإنهاء النزاع وإحلال السلام العادل والراسخ". ورأى أن القيادة الروسية "لا تبدي اهتماما حقيقيا بالدبلوماسية".

ورفض بلينكن فكرة إلزام أوكرانيا بالاعتراف بانضمام الأراضي الجديدة لروسيا، قائلا إن ذلك "يجب أن يعتبره أي بلد يهتم بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على الأمن والسلام الدولي، أمرا محكوما عليه بالفشل".

وأكد أنه من "المهم بالنسبة لواشنطن وحلفائها مواصلة دعم كييف وتعزيزها". واعتبر العملية العسكرية الروسية واجهت "فشلا استراتيجيا". ولفت الى أن "اليوم نحن مركزون على الخطوات التي يمكننا اتخاذها من أجل ضمان المساعدات الأمنية لأوكرانيا، التي تحتاج إليها لحماية أراضيها".

يذكر أن روسيا كانت قد أعلنت مرارا أنها منفتحة على مفاوضات السلام مع أوكرانيا، لكن ذلك لا يبدو ممكنا في ظل مواقف السلطات الأوكرانية الراهنة. وأكدت أنها "ستحقق جميع أهداف" عمليتها العسكرية في أوكرانيا سواء بطرق سلمية أو عسكرية.