نظّمت كل من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI)، وكالة الغابات الإقليمية للأراضي والبيئة في سردينيا (FORESTAS) وجميع شركاء مشروع "المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO)"، ورشة العمل الثالثة حول أنظمة الزيتون المتعددة الوظائف في بيروت- لبنان، وذلك يوم 16 شباط 2023 في فندق هيلتون- بيروت حبتور غراند.

وقدّم عدد من الخبراء والباحثين من لبنان وإيطاليا واليونان دراسات وابحاث، تبادلوا من خلالها خبراتهم وتناولوا مختلف القضايا والحلول المبتكرة، مع المزارعين ورجال الأعمال والإداريين المحليين والباحثين والشركات الخاصة وصانعي السياسات وأصحاب المصلحة المتعددين في لبنان المهتمين بقضايا الزراعة الحرجية.

بدوره، أكّد منسق مشروع "LIVINGAGRO" في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI) ميلاد الرياشي، خلال ورشة العمل، أنّ المشروع يوفر للمزارعين دعمًا مستدامًا، يعتمد على أحدث الابتكارات والأساليب العلمية، مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم وقدراتهم الزراعية.

من جهته، قدم مدير الخدمات التقنية في وكالة الغابات الاقليمية للأراضي والبيئة في سردينيا (Forestas) - إيطاليا، موريزيو مالوشي، لمحة عامة عن جهود الوكالة المستمرة في مجال التعاون عبر الحدود مع البلدان، المتوسطية الشريكة من خلال العديد من المشاريع الممولة من أوروبا.

إلى ذلك، أطلق البروفيسور من الجامعة الوطنية وكابوديستريان – اليونان بروكوبيوس ماجياتيس، جهاز "متنبىء الزيتون" Olive Predictor، وهو جهاز يتكوّن من معصرة مصغرة تشمل مطحنة صغيرة، خلاط صغير ونظام طرد مركزي قادر على انتاج كمية كافية من الزيت.

وكان قد ناقش الدكتور عبد القادر الحاج من LARI، نتائج تجربة استمرت عامين أجريت ضمن مشروع LIVINGAGRO، لتقييم آثار السماد الأخضر والغطاء الاخضر على خصائص التربة وإنتاجية بساتين الزيتون في بلدة عبرا (جنوب لبنان).