أكّد وزير الخارجية ال​إيران​ي ​حسين أمير عبد اللهيان​، أن "البرنامج النووي لبلاده سلمي بالكامل، وسيظل كذلك دائمًا"، مشيرا الى أن "إيران، بصفتها ضحية لأسلحة الدمار الشامل، وبجانب الدول المحبة للسلام، تؤمن عن قناعة راسخة بأن الضمان الوحيد لعدم استخدام ​الأسلحة النووية​ أو التهديد باستخدامها هو نزعها بالكامل وبشكل لا رجعة فيه، وإلى أن يتحقق هذا الهدف يحق للدول غير المالكة للأسلحة النووية الحصول على ضمانات بعدم استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها ضدها".

ولفت في كلمة له أمام مؤتمر نزع السلاح الذي تنظمه الأمم المتحدة في جنيف، الى أن "إيران تحذّر من أي قرار غير حكيم لمجلس محافظي ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ خلال اجتماعه المرتقب في آذار المقبل".

وتطالب إيران بإغلاق ملف "الادعاءات" للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في ثلاثة مواقع إيرانية غير معلنة، تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.

يشار الى أن الولايات المتحدة انسحبت في أيار 2018، بشكل أحادي من الاتفاق، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.