رجّح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن يكون "خطأ بشري مأسوي" تسبب بالاصطدام الذي وقع بين قطارين وأسفر عن مقتل 38 شخصا على الأقل في أسوأ كوارث القطارات في البلاد.

واوضح ميتسوتاكيس في كلمة متلفزة "كل شيء يشير إلى أن خطأ بشريا مأسويا كان المسبب الرئيسي" للكارثة. ولفت الى إن "حادث القطار الرهيب غير مسبوق" في اليونان، وسيتم التحقيق "بالكامل" في ملابساته.

وكان رئيس الوزراء قد تفقّد موقع الحادث وأعلن الحداد لثلاثة ايام في اليونان، متعهّدا أن تبذل حكومته "كل الجهود لكشف أسباب هذه المأساة".وتحطّمت عربتان واندلعت النيران بعربة ثالثة لدى اصطدام قطار للركاب كان يقل 342 راكبا وطاقما مؤلفا من عشرة أفراد خلال رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تيسالونيكي في شمال شرق البلاد بقطار شحن يقوم بالرحلة نفسها بالاتجاه المعاكس.

وكان جهاز الإطفاء قد أعلن أن حصيلة قتلى الاصطدام ارتفعت إلى 38، مشيرا إلى تلقي 57 مصابا العلاج في المستشفيات، ستة من هؤلاء في العناية المشددة، علما بأن كثرا لا يزالون في عداد المفقودين.

في ساعات الصباح الاولى، أظهرت الصور عربات متفحمة وسط ألواح معدنية ونوافذ محطمة. وانقلبت عربات أخرى أقل تضررا بينما استخدم رجال الإنقاذ سلالم لاخراج الناجين من الحطام.

واصطدم القطاران عند مخرج نفق صغير يمر فوقه طريق سريع يربط بين المدينتين الرئيسيتين في اليونان.