عرض وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، خلال اجتماع لمجلس التعليم العالي، الخطّة الخمسيّة للتعليم العالي في لبنان، التي أطلقها الوزير في احتفال منذ فترة قصيرة، وتم التوافق على أن يقوم المجلس بوضع اقتراحات وتصورات لتنفيذها.

ودرس جدول الأعمال واتّخذ التوصيات والقرارات المناسبة في شأن كل طلب، وبالنسبة لملف الهندسة في الجامعة اللبنانية الفرنسية، فقد عرض المجلس نتيجة زيارة اللجنة الفنية الأكاديمية، وأوصى بالأخذ بتوجيهاتها لجهة وقف استقبال الطلاب الجدد، والتزام تنفيذ كامل توصيات اللجنة الفنية في مهلة أقصاها ستة اشهر من تاريخه، على أن تتقدم الجامعة بطلب إعادة اعتراف بكل اختصاصات الهندسة لديها، وإبلاغ المديرية العامة للتعليم العالي لائحة مقفلة بأسماء الطلاب المسجلين راهنًا، واختصاصاتهم وتحديد السنة الدراسية لكل منهم.

من جهة ثانية تقدم مجلس التعليم العالي، بالتعزية من جامعة البلمند ومن اهالي طلابها الذين سقطوا ضحية حادث سير أليم، على الطريق العام في الشمال، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وفي السياق آخر، بحث الحلبي مع سفير بلغاريا في لبنان بويان بيليف، في متابعة الإجراءات لتجديد إتفاق التعاون بين البلدين حول التعاون التربوي والجامعي.

ونقل السفير إلى الوزير طلبًا بالحصول على نسخ من مناهج التاريخ والجغرافيا، وتم التوافق على أن يزور المركز التربوي للبحوث والإنماء ويحصل على النسخ المعتمدة راهنًا، لاسيما وأن المناهج التربوية تشهد عملية تطوير وتحديث ورقمنة.

وأكد السفير أن "لبنان بالنسبة إليه هو أفضل مكان للعيش في العالم" ، مشيرًا إلى "سهولة التواصل مع اللبنانيين وجمال الطبيعة والتراث والفن والثقافة"، وأمل أن "تتراجع الأزمات ويعود لبنان إلى الإزدهار والتألق".

وعبّر الحلبي عن ترحيبه بالسفير مؤكدًا "عمق العلاقات بين البلدين وان التربية والتخصص الجامعي لعب دورا كبيرا في تعزيز الصلات بين الشعبين على الصعد كافة"، وشرح حجم الأزمات التي تلقي بثقلها على اللبنانيين اقتصاديا ومعيشيا وتربويا، وأبدى الاستعداد "لتعميق التواصل وتوسيع إطار التبادل الجامعي".

إلى ذلك، التقى الحلبي الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، وتم البحث في المشاريع المشتركة مع الوزارة، معربًا عن "الاستعداد لتسهيل مهامهم، حيث يجدون اي صعوبة في التنفيذ".