أطلقت ​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ أول فرق الاستجابة لحرائق الغابات في مناطق ​جبيل​ الأكثر عرضة للحرائق، بعد تنظيف وتحسين الوصول إلى 10 هكتارات من الغابات في ​قرطبا​ و16 قرية مجاورة، كما قامت بتدريب وتجهيز فريقي التدخل الأول المؤلفين من 31 متطوعاً من فئة الشباب، من قرية قرطبا وإده ومحمية بنتاعل الطبيعية والكشافة المارونية.

في هذا السياق، احتفلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (​USAID​) من خلال برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة (PSL)، الذي تنفذه مؤسسة رينه معوض (RMF)، بإطلاق فريقين التدخل الأول لإطفاء الحرائق في المناطق الشديدة الخطورة في قضاء جبيل.

وشدد المدير التنفيذي لمؤسسة رينه معوض، النائب ​ميشال معوض​، على "أهمية المشروع، إذ أنّه يساهم في الحفاظ على الثروة الحرجية"، معتبرا أنّ "الغابات والمساحات الخضراء ليست للحرق والأشجار ليست للقص، فهي قد تكون أساس لبناء اقتصاداتنا المحلية المستدامة، السياحة الريفية، والتنمية في المناطق". وذكر أن "الركيزة الثانية للمشروع، أنّه يراهن على السلطات المحلية على التنمية من جهة، وإدارة المخاطر من جهة أخرى، وهذا رهان ثابت لمؤسسة رينه معوض، بأنّ اللامركزية الإدارية والسلطات المحلية شركاء أساسيين للتنمية".

يشار الى إنّ برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة (PSL) تبلغ قيمته 10 ملايين دولار، وينفذ من قبل تحالف مكوّن من ثماني منظمات، برئاسة مؤسسة رينه معوض، والرهبنة المارونية اللبنانية، والمؤسسة المارونية للإنتشار في العالم، ومؤسسة ميشال ضاهر للتنمية الاجتماعية، تعاونية أطايب الريف، جمعية الثورة الحرجية والتنمية، NoGarlicNoOnions و Keylime. يسعى البرنامج إلى تحسين سبل عيش 126000 مقيم في 105 بلدية في جميع أنحاء لبنان، وسيمكّن حوالي 2500 فرد من تطوير نشاطات مدرة للدخل وخلق 1500 وظيفة أو الحفاظ عليها.