أشار رئيس الوزراء الهنغاري ​فيكتور أوربان​، إلى أنه "يتعين على دول ​الاتحاد الأوروبي​ بذل جهود إضافية لتعزيز أمنها والقدرة على الدفاع عن نفسها دون الاعتماد على المساعدة الأميركية"، معتبرا أن "الحل في حلف شمال أطلسي أوروبي، لقد اقترحت ذلك مرة في عام 2012"، لافتا الى أن "نهج الدول الغربية تجاه الصراع في ​أوكرانيا​ تحدده الولايات المتحدة، بينما تفقد أوروبا هويتها من الناحية العاطفية والفكرية".

وأوضح في مقابلة مع صحيفة "Die Weltwoche" السويسرية، أن "هناك اليوم نقص في الإرادة، على الأقل في الغرب، لحل الوضع في أوكرانيا، فالعديد من الدول العربية والبرازيل والهند و​الصين​ وتركيا، ترغب في نهاية سريعة للصراع". ولفت إلى أن "مقاربة الغرب للوضع في أوكرانيا تحددها الولايات المتحدة، وليس دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن النزاع المسلح يحدث على الأراضي الأوروبية".

وذكر أوربان، أن "في القرارات التي تتخذ في بروكسل، أرى في كثير من الأحيان انعكاسا للمصالح الأميركية أكثر من المصالح الأوروبية". وكشف عن أن "هنغاريا تتعرض لضغوط مستمرة تحاول إجبارها على تغيير موقفها من أوكرانيا وتزويد دولة مجاورة بالسلاح"، مؤكدا، "إنهم يريدون جرنا إلى حرب ولا يختارون الوسائل، حتى الآن تمكنا من المقاومة".

وفي وقت سابق، ذكر أوربان إن "المفاوضات بشأن التسوية في أوكرانيا يجب ألا تتم فقط بين موسكو وكييف، ولكن أيضا بين موسكو و​واشنطن​".