ذكرت "وكالة أنباء الإمارات- وام"، أنّ "رئيس الإمارات الشّيخ محمد بن زايد آل نهيان والرّئيس التّركي رجب طيب اردوغان، شهدا خلال قمّة عقداها عبر تقنيّة الاتّصال المرئي، مراسم توقيع اتّفاقيّة الشّراكة الاقتصاديّة الشّاملة بين الإمارات وتركيا".

واعرب بن زايد عن شكره وتقديره للرّئيس التّركي على "حرصه على رعاية توقيع هذه الشّراكة المهمّة، رغم مشاغله الكبيرة في ظلّ ظروف الزّلزال الّذي شهدته تركيا"، داعيًا الله أن "يحفظ تركيا وشعبها الصّديق من كلّ شرّ، وأن يمنحكم العون والقوّة لتجاوز هذه المرحلة". وأكّد "أنّنا على ثقة بقدرة الشعب التركي على تجاوز هذه الظّروف، والانطلاق نحو البناء والتّنمية".

وأوضح أنّ "توقيع الشّراكة تجسيد للتّطوّر الكبير والنّوعي الّذي شهدته علاقاتنا خلال الفترة الماضية، إذ بلغ إجمالي التّجارة غير النّفطيّة بين الإمارات وتركيا ما يقارب 19 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 40% عن عام 2021 و112% عن عام 2020؛ لتصبح تركيا الشّريك الأسرع نموًّا بين أكبر 10 شركاء تجاريّين للإمارات". وركّز على أنّ "الاتّفاقيّة لا تستهدف فقط تحفيز التّبادل التّجاري والاستثماري والنّمو الاقتصادي المشترك، بما يعزّز جودة حياة الشّعبين الصّديقين، لكنّها تؤسّس أيضًا لشراكة تنمويّة حقيقيّة، وبناء مصالح مشتركة، وتوطيد علاقات استراتيجيّة أكثر قوّة ومتانة بين البلدين".