أعلن وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج محادثاته مع المسؤولين العراقيين، أنّ "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، سيزور لبنان قريبًا بصفة رسمية"، مؤكدًا أنّ "الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، وعد خلال لقائنا به، بتقديم كلّ ما يمكن لتسهيل أمور اللبنانيين".

ولفت إلى "أننا طالبنا رئيس الوزراء العراقي بإعفاء اللبنانيين من رسم تأشيرة الدخول إلى العراق، والبالغة 52 دولار اميركي وهو أمر كان مطلوبا قبل الزيارة حيث كان هناك دور في هذا المجال للسفير اللبناني في العراق علي حبحاب، والعديد من الشخصيات اللبنانية التي زارت العراق، ولكن في جلستنا معه حققنا الهدف مباشرة بعد ان ذكرت له مبدأ المعاملة بالمثل، وان هذه الخمسين دولار لن تضيف شيئاً يذكر الى العراق، لكن ازالة الرسم سيكون مهما للبنانيين، تبعا لانهيار سعر الصرف. بالأمس اجتمع مجلس الوزراء العراقي واعلن الناطق باسم الحكومة العراقية انه اتخذ القرار بالإجماع، بإزالة رسم التأشيرة واعتقد ان ذلك امر مفيد جداً لشرائح واسعة من الشعب اللبناني".

وأكد بيرم، أن "تنفيذ هذا الامر يحتاج الى بعض الوقت ليتم تعميمها على المطارات والمنافذ الحدودية"، معتبرًا أنّ "العراق ساحة واعدة للاستثمار، وأدركنا خلال زيارتنا العراق أهمية التواصل بين البلدين".

وأمس، أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وجه وزارتي الخارجية والداخلية، باتخاذ إجراءات رفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين الذين يزورون العراق".

ولفت إلى أن "القرار جاء بناء على العلاقات الثنائية، وكذلك لوجود عدد كبير من الزوار والمستثمرين اللبنانيين علاوة على مبدأ التعامل بالمثل بعد أن قررت الحكومة اللبنانية في وقت سابق رفع سمة الدخول عن العراقيين".