أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، أنه سيقوم بزيارة قريبًا الى واشنطن، سعيًا إلى قروض من صندوق النقد والبنك الدولي، لدعم خططنا المدرجة في اطار الاستراتيجية الوطنية للصحة.

وأشار خلال رعايته مؤتمر اتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير "إرادة" حول الصحة العامة، إلى الاستراتيجية الوطنية للصحة وما تتضمنه من محاور تركز على تحديد الاولويات، والتكيف مع الواقع الجديد الذي يشهده لبنان بما يؤمن الخدمات الصحية على قاعدة الحوكمة والتمويل، الرعاية الصحية الاولية، المحافظة على الكوادر الصحية، الاستعداد للطوارئ والرقمنة، موضحًا ان هناك العديد مما تتضمنه هذه الإستراتيجية قد بوشر بتنفيذه وهي ليست حبرا على ورق.

وذكر أن "دورنا ليس إدارة الأزمة، انما علينا الاستفادة منها وتحويلها فرصة لاصلاح النظام ووضع اللبنة الاولى لتطويره"، كما تناول موضوع الدولرة، مؤكدا ان "هذا الموضوع صعب لأسباب عدة، أهمها أن مدخول جزء كبير من اللبنانيين غير مدولر، وهذا يعني أن هذا الجزء لن يتمكن من الحصول على الخدمات الصحية. وكأننا نخلق واحة صحية في صحراء من الفقر وهو امر مرفوض لأنه يزيد من التوتر الاجتماعي".

واكد الوزير الابيض، "أننا لا نزال في بداية الحلول، نظرا للاوضاع الصعبة التي تسبب بها الانهيار المالي على قطاعي الاستشفاء والدواء. ولكننا مصممون على المواجهة بإرادة اللبنانيين الذين اثبتوا نجاحهم على مستويات مختلفة".