كشف سفير أوكرانيا لدى لندن فاديم بريستايكو، أنّ السّلطات البريطانيّة ستزوّد كييف بضعف عدد دبّابات "تشالنجر"، ومدافع "هاوتزر" ذاتيّة الدّفع، ورفع عدد الجنود الأوكران الّذين سيتمّ تدريبهم.

وأوضح، في حديث صحافي، أنّ "بالنّسبة لدبّابات "تشالنجر 2"، حصلنا على 14 دبّابة، ونتيجة زيارة الرّئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى لندن، تمّ التّوصّل إلى اتّفاق على أنّ هذا العدد سيتضاعف"، مبيّنًا "أنّنا سنتلقّى الآن 33 مقذوفًا من طراز "ايه اس 90" عيار 155 ملم من بريطانيا". وفي وقت سابق، أُفيد بأنّ لندن ستزوّد كييف بـ30 مدفع "هاوتزر" ذاتيّة الدّفع.

وركّز بريستايكو على أنّ "منذ بداية الصّراع في دونباس، تمّ تدريب 25 ألف جندي أوكراني في بريطانيا"، مشيرًا إلى أنّ "أوكرانيا تواجه صعوبات في محاولاتها إقناع الدّول الغربيّة بتزويدها بطائرات عسكريّة، ونبحث عن خيارات".

يُذكر أنّ في 19 كانون الثّاني الماضي، أُعلن أنّ الحزمة الجديدة من المساعدة العسكريّة البريطانيّة لأوكرانيا، بالإضافة إلى سرب مكوّن من 14 دبّابة "تشالنجر 2" و30 مدفع "هاوتزر" ذاتيّة الدّفع "AS-90"، ستشمل مركبات إنقاذ مدرّعة ومعدّات لتطهير حقول الألغام والجسور العائمة، وعشرات الطّائرات المسيّرة لتصحيح نيران المدفعيّة.