حدد تقرير عمل الحكومة المقدم إلى الهيئة التشريعية الوطنية الصينية للمداولة يوم الأحد الأهداف والمتطلبات العديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين لعام 2023، حيث ذكر التقرير أن الصين تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنحو 5% في عام 2023، وخلق فرص عمل جديدة لنحو 12 مليون شخص في المدن والبلدات، وضمان تماشي النمو في الدخل الفردي مع النمو الاقتصادي الوطني بشكل عام، والتحسين الفعال في جودة الاقتصاد والنمو المعقول في حجمه، لتشكيل قوة موحدة لتعزيز التنمية العالية الجودة.

باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كان هدف النمو الاقتصادي للصين دائما موضوع اهتمام عاما للمجتمع الدولي، فكيف نفهم هدف النمو المتوقع هذا؟.

ويشير هدف النمو الاقتصادي بنحو 5% إلى أن الاقتصاد الصيني عاد إلى نموه المحتمل. وفي العام الماضي، وفي ضوء الجهود المبذولة للتغلب على الوضع الدولي المعقد والخطير، ومواجهة الجائحة والكوارث الطبيعية وغيرها من العوامل غير المتوقعة، حقق اقتصاد الصين نموا بنسبة 3% ليصل إلى 121 تريليون يوان (17.5 تريليون دولار أمريكي). ويمثل هدف النمو للعام الجاري البالغ 5% أعلى من معدل النمو الذي تم تحقيقه في العام الماضي مؤشرا إيجابيا في تعزيز التحسن العام للاقتصاد والعودة إلى نموه المحتمل.

وذكر المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني أنه بحلول عام 2035، يجب أن يصل نصيب الفرد للناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى البلدان المتقدمة بشكل معتدل. على الرغم من أن إجمالي حجم الاقتصاد الصيني قفز إلى 120 تريليون يوان، وظل نصيب الفرد للناتج المحلي الإجمالي أعلى من 12 ألف دولار أمريكي لمدة عامين متتاليين، إلا أنها لا تزال من بين البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، ولا تزال هناك فجوة كبيرة مقارنة بالبلدان المتقدمة. ولذلك من الضروري للنمو الاقتصادي الحفاظ على النسبة المئوية المعقولة بناء على التحسن في الجودة والكفاءة.

ويعتبر الهدف عند نحو 5% أمرا عمليا. ورغم تأثير الجائحة، حققت الصين متوسط معدل نمو بنسبة 4.5% خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.8% خلال الفترة نفسها. ومن خلال تحسين التنسيق بين تدابير الاستجابة لـ"كوفيد-19" والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تعافى الاقتصاد الصيني بشكل كبير منذ مطلع العام الجاري. ونتيجة لذلك، رفعت المؤسسات الدولية العديدة توقعاتها للنمو الاقتصادي الصيني، مع خفض توقعاتها للنمو العالمي. ويشير هذا إلى أن الاقتصاد الصيني يتمتع بالظروف لتحقيق نمو معقول. ولذلك يمكن القول إن الهدف عند نحو 5% يتماشى مع إمكانات النمو الاقتصادي الصيني الحالي، وتتمتع الصين بالثقة والقدرة على تحقيق ذلك.

ويعكس الهدف عند نحو 5% فكرة التنسيق بين معدل النمو وجودته. وذكر تقرير عمل الحكومة أنه يجب التركيز على تعزيز التنمية العالية الجودة وتحقيق تحسن فعال في جودة النمو وتنمية معقولة في حجمه. ودخلت الصين مرحلة من التنمية العالية الجودة، ولم يعد معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي معيارا رئيسيا للتنمية الاقتصادية، بل تسعى الصين إلى تحقيق تنمية فعالة ومستدامة وعالية الجودة لإرساء أساس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الصحية والمستدامة. ويعكس الهدف عند 5% الوحدة للجودة والحجم.

ومن منظور عالمي، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون النمو الاقتصادي العالمي 2.9% في العام الجاري، ومن المتوقع أن يكون معدل نمو الولايات المتحدة 1.4%، ومعدل نمو منطقة اليورو 0.7%. وستكون الصين، مع نمو متوقع بنسبة 5%، محرك نمو قوي. ووفقا لتقييم صندوق النقد الدولي، كل زيادة قدرها 1% للاقتصاد الصيني ستؤدي إلى نمو الاقتصاد الآسيوي بنسبة 0.3%.

وبالإضافة إلى النمو الاقتصادي، ذكر تقرير عمل الحكومة أن الصين تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة لنحو 12 مليون شخص في المدن والبلدات في العام الجاري، والحفاظ على معدل البطالة على أساس المسح في المدن والبلدات بنحو 5.5%، ومعدل تضخم، أو الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين، بنحو 3%، وأهداف أخرى. وتشكل هذه الأهداف وهدف النمو الاقتصادي دلالة على التنمية العالية الجودة للاقتصاد الصيني التي تتمحور حول رخاء الشعب.

*صحفية صينية